زيادة صناعة المنظّفات المنزلية.. وسائل الجلي بـ 2000!

شام تايمز – دمشق – علي خزنه

شهدت أسعار المنظفات في أسواق دمشق مؤخراً، ارتفاعاً ملحوظاً بسبب الطلب الزائد عليها، في ظل انتشار فايروس كورونا.

صاحب أحد مراكز بيع المنظفات والمواد الغذائية “أبو سعيد” بيّن لـ “شام تايمز” أن أصحاب الشركات رفعوا أسعارهم بنسبة وصلت إلى 100%، حيث كان يتراوح سعر أحد أنواع سائل الجلي قبل أسابيع بين 800 إلى 900 ليرة سورية، ليصل سعرها حالياً للمستهلك إلى 1800 ليرة.

ومع حالة السباق التي تشهدها الأسواق، ازداد عدد بائعي المنظفات المصنوعة يدوياً، فبات باستطاعة أي شخص القيام بصناعة المواد في منزله وتعبئتها في أكياس سعة نصف كيلو أو كيلو، وبيعها بأسعار منخفضة جداً، مستغلين حاجة الناس إلى المنظفات بأرخص سعر، ناهيك عن النوعيات الرديئة التي تتواجد ضمن بعض الأكياس.

وقال صاحب أحد المحال التي تبيع المنظفات اليدوية لـ “شام تايمز” أن تلك المصلحة باتت تدر أرباحاً جيدة، لرخص سعرها مقارنة بأسعار المنظفات المعبئة في الشركات.

بدوره بائع آخر كشف لـ “شام تايمز”، أن عمليات الغش كثيرة في هذا المجال، من خلال زيادة كمية المياه أثناء التحضير ويتم التلاعب بجودته، فبدلاً من عشرة ليتر ماء يتم وضع خمسة عشر ليتر لتخفيف فعالية الكلور.

وأوضح رئيس لجنة صناعة الصابون والمنظفات في غرفة صناعة دمشق وريفها “محمود المفتي” لـ “شام تايمز”، أن الورشات التي تنتج المنظفات دون بطاقة بيان، أثرت سلباً على السوق، نتيجة عدم تقيدها بالمواصفات القياسية السورية، مبيناً أن عدم الالتزام بهذه المواصفات يؤدي إلى تلف المنسوجات والملابس والتهابات في الأيدي.

وأشار “المفتي” إلى أن هذه الورشات تعمل فقط لجني الأرباح وتقدّم سلعة ملامسة للقدرة الشرائية للمستهلك، ولكن الأنواع رديئة، ناهيك عن وجود بطاقات بيان مزورة لمنتجات هذه الورشات.

شاهد أيضاً

اختتام معرض “ميديا إكسبو سيريا 2021” وسط إقبال كثيف

شام تايمز – حسن عيسى اختُتمت، السبت 23 تشرين الأول”، فعاليات معرض سورية الدولي للإعلام …

اترك تعليقاً