بـ 3 ملايين ليرة “الزعفران” يتربع على عرش التوابل في سورية!

شام تايمز – كلير عكاوي

لم يعد مستغرباً أن يمر على مسامعنا رجلاً واثقاً من خطاه، يتقدم إلى الزواج وفي جعبته كيلو من الذهب الأحمر “الزعفران” مقدم ومثيله متأخر، حيث تجاوز سعر الكيلو الواحد في هذه الأيام ثلاثة مليون ليرة سورية.

عضو مجلس إدارة في اتحاد غرف الزراعة “سلمان الأحمد” أكد لـ “شام تايمز”، أن سورية تعمل بالزعفران منذ آلاف السنين والهدف الرئيسي هو إعادة التراث السوري، علماً أنه يوجد عدد كبير من القرى تحمل اسم “الزعفران أو الزعفرانة”، إضافة لعادات وتقاليد متّبعة بخصوص هذا النوع الزراعي، مضيفاً أن السوريين لديهم براعة في زراعة الزعفران وصناعته وإدخاله بالعطور والزيوت وعلاج الأمراض، حيث دخل في العلاجات الطبية وفي تحسين الطعام أيضاً.

وأشار “الأحمد” إلى أنه بالرغم من أن سعر كيلو الزعفران في سورية بلغ ثلاثة مليون ليرة سورية إلا أنه يعادل ثلث السعر العالمي، لأن سعره خارج البلاد يعادل 9 مليون ليرة سورية، ناهيك عن انخفاض سعره عن قبل بسبب الحصار على “إيران”، لأنها كانت تنتج أكثر من 90% من الزعفران في العالم.

وكشف “الأحمد” أن السيدات تقطف الزهر ثم تأخذ الميسم “رمش عين الوردة”، أي الشعرة من داخل الوردة، غير أن هذه النبتة مفيدة جداً بداية من الزهرة والميسم والبصلة بحسب تعبيره، قائلاً: “لدينا تجارب ناجحة في حمص لأكثر من 10 سنوات، عدا عن نجاحها في طرطوس وسرغايا والبادية والوادي”، ناهيك عن استهلاك الزعفران الجيد في سورية التي أصبحت قادرة أيضاً على الإنتاج والتصدير بقوة”.

بدورها مديرة الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية “ماجدة مفلح”، أكدت مؤخراً أن زراعة الزعفران في سورية بدأت بشكل أولي منذ 15 عاماً في مركز “جوسية الخراب في حمص”، وكان إنتاجه عالي جداً، ولكن ظروف الحرب أوقفت زراعته، وفي عام 2018 عاد إحياء زراعة الزعفران وتوزيع “الكرومات” على ذوي الشهداء وجرحى الجيش والأسر المحتاجة خلال مشروع التنمية الريفية.

يشار إلى أن وزارة الزراعة نجحت بانتشار الزعفران في العديد من المناطق منها، “الغاب والسويداء وريف دمشق وطرطوس واللاذقية وحمص”، في حين تتركز زراعته من القطاع الخاص بـ “الزبداني والغاب وطرطوس”، ويعتبر هذا المشروع خطوة مهمة في الاقتصاد السوري، حيث أن كل دونم من الأرض ينتج ما يقارب 2 كيلوغرام من “المياسم”، أي أن كل دونم يحصد اليوم ستة مليون ليرة سورية.

شاهد أيضاً

ضبوط تموينية بحق 3 صهاريج مازوت و7 أفران في حلب

شام تايمز- حلب – أنطوان بصمه جي نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحلب ضبوط …

اترك تعليقاً