بعد سنوات على تخريبها.. إعادة تأهيل محطة “عين الدنانير” بحمص

شام تايمز – حسن عيسى

تستمر أعمال المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة حمص، بإعادة تأهيل مشروع مياه “عين الدنانير” بالريف الشرقي للمحافظة، الذي خرج من الخدمة منذ نحو 10 سنوات جراء اعتداءات المجموعات الإرهابية.

وأوضحت وزارة الموارد المائية في بيان لها، الاثنين، أنه يجري العمل على تأهيل المحطة بعد الانتهاء من إعادة تأهيل البئر المغذي لها بعمق 1100 متر وبغزارة 45 متراً مكعباً بالساعة، حيث تتضمن المحطة أربع فلاتر رملية لمعالجة مياه البئر كونها كبريتية، ومن ثم يتم تبريدها من خلال برج تبريد ومراوح التهوية.

بدوره بيّن نائب مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة حمص “أيمن ندّاف” لـ “شام تايمز”، أن عمليات البدء بإعادة تأهيل المحطة بدأت منذ تحرير ريف حمص الشمالي من الإرهاب منذ عدة سنوات، وأن الكشف الأول على المحطة أظهر وجود تخريب وانخفاض بالغزارة في البئر المغذي نتيجة التوقف الطويل.

وأوضح “ندّاف” أنه بعد إجراء تجربة اعتيادية غير ناجحة للمحطة، تم إجراء تجربة ضخ بواسطة ضاغط للهواء وفق عقد تراضي مع الشركة العامة للدراسات المائية، لافتاً إلى أنه مع نهاية التجربة تحسنت غزارة البئر وبناءً عليه تم إعداد دراسة عامة ورصد تمويل له بواسطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي أشرفت بشكل كامل على تمويل المشروع، الذي قدر “نداف” تكلفته بـ 400 مليون ليرة سورية، مشيراً لوجود خطط مستقبلية لتنفيذ عدة مشاريع بريف حمص الجنوبي.

ويؤمّن المشروع مياه الشرب لنحو 2000 نسمة في قرى “عين الدنانير” و”عين حسين” الشمالي والجنوبي و”اليمامة” و”الثورة”، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال ووضعه بالاستثمار في القريب العاجل، بحسب ما ذكرته وزارة الموارد المائية.

شاهد أيضاً

البدء بأعمال تأهيل جسر الموح في ريف حمص

شام تايمز – متابعة باشرت مديرية الخدمات الفنية في حمص تنفيذ مشروع إعادة تأهيل “جسر …

اترك تعليقاً