تنفيذ 93% من خطة زراعة القمح لهذا الموسم

شام تايمز – متابعة

كشف مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة المهندس “أحمد حيدر” أنه تم الانتهاء من زراعة محصول القمح لهذا الموسم بنسبة تنفيذ 93% من الخطة المقدر زراعتها والبالغة 1550865 هكتاراً، حيث تم زراعة 1436767 هكتاراً منها.

ولفت “حيدر” إلى أن زراعة محصول القمح بدأت في 15 تشرين الثاني من العام الماضي، واستمرت لغاية 31 كانون الثاني من هذا العام.
وأكد أن المساحة المروية المزروعة بلغت 587283 هكتاراً بنسبة تنفيذ 79%، على حين بلغت المساحة البعلية 849484 هكتاراً بنسبة تنفيذ 105%.

وأشار مدير الإنتاج النباتي إلى أن المحصول يمر حالياً بمرحلة الإشطاء بالنسبة للمساحات المبكرة، والإنبات والنمو الخضري بالنسبة للمساحات المتأخرة، مبيناً أن الحالة العامة للمحصول جيدة وخاصة بعد الهطولات المطرية الأخيرة، حيث يستعد الفلاحون لإضافة الدفعة الثانية من السماد الآزوتي، مشيراً إلى أنه يجري حالياً التحري عن الإصابات بالصدأ الأصفر في حال وجودها من اللجان المكانية، ليتم معالجتها في الوقت المناسب، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

وشهدت الفترة الماضية جملة من الإجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة، للتوسع في زراعة محصول القمح لموسم 2020-2021 وإعلانه “عام القمح”.

وأكد مدير زراعة ريف دمشق “عرفان زيادة” الشهر الفائت لـ ” شام تايمز” أن نسبة تنفيذ زراعة القمح، بلغت 90 %، سيتم تنفيذ 100%، مشيراً إلى أن الهطولات المطرية التي شهدتها البلاد أثّرت إيجاباً على ذلك، فإن الفلاحين يستكملون الزراعة بعد فترة الانقطاع مؤخراً التي تعود أسبابها إلى قلّة الأمطار، ونقص المحروقات اللازمة للسقاية.

وكشف “زيادة” عن زيادة المساحات المزروعة مقارنة بالسنة الماضية بمقدار 5000 هكتار، لأنها عادة تكون 12 ألف هكتار، فيما وصلت هذا العام إلى 20 ألف هكتار مروي وبعل.

شاهد أيضاً

قرار جديد يرفع أسعار الألبان والأجبان في اللاذقية

شام تايمز – متابعة كشف رئيس دائرة الأسعار في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في …

اترك تعليقاً