النسخة الجديدة من سيارة “شام” تنتظر موافقة الحكومة !

شام تايمز – متابعة 

طلبت إدارة الشركة الإيرانية السورية للسيارات “سيامكو” من الحكومة السورية، السماح بعودة تفعيل عملها، بهدف طرح سيارة محلية الصنع بمواصفات جيدة وسعر مناسب خلال شهرين، حال موافقة الحكومة.

وقال عضو مجلس المديرين في الشركة “أسعد وردة”: “يتم التواصل مع الحكومة لاستثنائها من قرار منع استيراد قطع السيارات كونها تعمل بنظام الـ3 صالات، مضيفاً: “شركات تصنيع السيارات التي تعمل بصالة واحدة، تستورد السيارة كاملة من بلد المنشأ ثم تفككها في بلد معين ويعاد شحنها إلى سورية ليعاد تجميعها، وهذه عملية مكلفة وترتب نفقات إضافية، بينما تصنيع السيارات بنظام الثلاث صالات يوظف عمالة أكبر وتكلفتها أقل”.

وارتفعت أسعار السيارات المستعملة في سورية، خلال الأعوام السابقة، بنحو 20% لأسباب يلخصها مختصون بقلة العرض وزيادة الطلب.

وأوقفت الحكومة السورية، في أواخر عام 2019، استيراد قطع السيارات، الأمر الذي أدى إلى توقف شركات تجميع سيارات عن العمل ومنها “سيامكو”،  فيما منعت استيراد السيارات في عام 2011 مرجعةً السبب لتوفير القطع الأجنبي، وتشجيع الإنتاج والصناعة المحلية.

وتجمع سورية وإيران علاقات قوية تمتد على أربعة عقود من الزمن، واليوم يأخذ الاقتصاد مساره الأبرز، لتكون العلاقات بين البلدين أمتن، وتعطي طابعاً أكبر من الارتقاء.

ووقع البلدان 11 اتفاقية خلال العام الماضي، فيما تأسست غرفة للتجارة المشتركة بين سورية وإيران برئاسة رجل الأعمال السوري “عمران شعبان”، وتضم نخبة من رجال الأعمال الموجودين بين سورية وإيران، لتتولى ضبط العلاقات الاقتصادية وتقويتها، وتجعلها أكثر فعالية وضمن جدول واضح، لتمر العلاقات التجارية أو الاقتصادية عبر هذه الغرفة، وعن طريقها يتم تحديد دقيق لما هو ضروري للتبادل التجاري من مواد ومنتجات، تهم وتفيد المواطنين، وترتبط مباشرة بحكومتي البلدين وتحت اشراف اتحاد غرف التجارة السورية.

من ضمن الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين، تأسيس مصرف مشترك بين كل من دمشق وطهران، وهذا ما سيذهب إلى تجاوز عقبات تحويل الأموال، وهو مطلب مشترك وتدفع الرسوم بعُملتي البلدين، وبهذا تنتهي العقبات الناجمة نتيجة العقوبات الاقتصادية.

كا تشمل أيضاً موضوعات إخرى، كالنفط ومشتقاتها، كما حال المواد الغذائية والزيوت والنقل البري والبحري بين البلدين، إضافة للزراعة والصناعة والسياحة، والسياحة والدينية.

بالإضافة استضافة العاصمة الإيرانية “طهران” في وقت سابق، فعاليات ملتقى التعريف بالفرص الاستثمارية والتجارية في سورية بمشاركة العشرات من الشركات والفعاليات الاقتصادية الإيرانية.

شاهد أيضاً

بسبب انقطاع الانترنت والاتصالات..”السلمية” خارج نطاق التغطية

شام تايمز – متابعة انقطعت خدمة الانترنت والاتصالات الخارجية عن منطقة السلمية في ريف حماة …

اترك تعليقاً