هذه أسباب تناقص تعداد الثروة الحيوانية في السويداء!

شام تايمز – متابعة

أظهرت إحصائيات مديرية زراعة السويداء أن تعداد الثروة الحيوانية ” أبقار – أغنام – ماعز”، ما زال دون سقف ٥٠٠ ألف رأس، علماً أن تعدادها قبل الحرب على سورية تجاوز ٦٠٠ ألف رأس.

وعزا مدير زراعة السويداء المهندس “أيهم حامد” تناقص تعداد الثروة الحيوانية إلى رحيل أعداد كبيرة من المربين، ولاسيما ممن كانوا يقطنون البادية واللجاة بسبب انتشار المجموعات الإرهابية خلال السنوات الماضية، إضافة لارتفاع أسعار المواشي بكل أنواعها، فمثلاً وصل سعر الرأس الواحد من الأبقار إلى نحو ٥ ملايين ليرة، علماً أن سعرها قبل الحرب كان لا يتجاوز ١٠٠ ألف ليرة، ووصول سعر الرأس الواحد من الأغنام إلى حوالي ٤٥٠ ألف ليرة والماعز إلى حوالي ٢٥٠ ألف ليرة، فضلاً عن ارتفاع أسعار المادة العلفية والأدوية البيطرية.

وأكد “حامد” لصحيفة “تشرين” أن تعداد الثروة الحيوانية على ساحة المحافظة وفق الإحصائية الأخيرة للمديرية، يبلغ حوالي ٤١٩ ألف رأس من الأغنام والماعز والأبقار، منها ( ١٠ آلاف رأس من الأبقار و٣٥٠ ألف رأس من الأغنام ٧٩ ألف رأس من الماعز).

يذكر أن تربية الثروة الحيوانية رغم تناقص أعدادها إلا أنها شهدت إقبالاً متزايداً من قبل أبناء ريف محافظة السويداء، ولا سيما خلال العامين الماضيين.

شاهد أيضاً

ضبوط تموينية بحق 3 صهاريج مازوت و7 أفران في حلب

شام تايمز- حلب – أنطوان بصمه جي نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحلب ضبوط …

اترك تعليقاً