“لا تقلقوا”.. نسكافيه بدل المي جديد 2021 بضاحية قدسيا!

شام تايمز – سارة المقداد

على ما يبدو أن بعض المؤسسات الحكومية تحاول مساعدة المواطنين في زيادة تركيزهم صباحاً، عن طريق قهوة سريعة و”فورية”، فما عليك إلا أن تجلب كأساً شفافاً من خزانة مطبخك وتضعه تحت “حنفية” الماء، لتتمتّع بدرجات ألوان “النسكافيه” التي ستنسكب أمامك.

ومع وصول الظرف الواحد من “نسكافيه 3 بـ 1” نحو الـ 400 ل.س، يحظى أهالي منطقة ضاحية قدسيا بريف دمشق بمياه تشبه الـ “نسكافيه”، حيث وصلت صوراً لـ “شام تايمز” تظهر “عكارة مياه الشرب” في المنطقة، وذلك بعد أمطار غزيرة شهدتها العاصمة مؤخراً.

وحاولت “شام تايمز” التواصل مع مدير مؤسسة مياه دمشق وريفها “سامر الهاشمي” لكن دون أي رد، لنجد الجواب الشافي عند مدير الاستثمار والصيانة في مؤسسة المياه بدمشق “محمود زلزلي”، والذي بيّن أنه تم معالجة الموضوع منذ يوم أمس، مرجعاً سبب العكارة إلى السيول التي حدثت بمنطقة جديدة يابوس، فهي أحد مصادر المياه للضاحية، علماً أن أهالي ضاحية قدسيا يشترون صناديق مياه يتراوح سعرها بين 1800 – 2000 ل.س.

وأكد “زلزلي” أنه لا داعٍ للقلق، فموضوع السيل يحتاج يوم أو اثنين لمعالجته، حيث تم تنظيف الآبار، مشيراً إلى أن تلك المياه لا تؤثر صحياً على المواطنين، “ولا بتعمل رمل بالكلاوي” حسب قوله.

ولا تنتهي مشاكل ضاحية قدسيا عند المياه، فمشكلة الكهرباء هي الشاغل الأكبر لأكثر القاطنين هناك، والذين قالوا لـ “شام تايمز” إن الوعود التي أطلقتها الجهات المعنية حول تحديد برنامج تقنين للمنطقة كانت زائفة، حيث تأتي الكهرباء لمجرد ساعة ونصف أو ساعتين تغذية، مقابل 4 أو 5 ساعات قطع.

وخلال محاولة للوصول إلى إجابة شافية من مدير كهرباء ريف دمشق “إياد خوري”، تبيّن أن الخطوط التلفونية لا تختلف كثيراً عن الخطوط الكهربائية، من ناحية الإجابة والاستجابة، ليبقى المواطن منتظراً تحقيق جملة “عَ الوعد يا كمون”.

وكشفت أبحاث طبية أن تعكر المياه يصيب الجهاز الهضمي بأمراض عديدة، وقد يسبب مجموعة من المشكلات الصحية، ويرى الباحثون أن شربها قد يشكل أعراضاً مثل الإسهال والقيء.

وكانت وزارة الموارد المائية أضافت مصدراً مائياً جديداً خلال عام 2016، لدعم الوضع المائي في ضاحية قدسيا وذلك من خلال ربط آبار جديدة يابوس بشبكة المياه في الضاحية ما يؤمن نحو13000م3 إضافية من المياه يومياً.

شاهد أيضاً

“الأسد” يصدر قانوناً يقضي بإحداث صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة

شام تايمز – متابعة  أصدر الرئيس “بشار الأسد”، اليوم الثلاثاء، القانون رقم (23) لعام 2021 …

اترك تعليقاً