“تنفيذاً للمعاملة بالمثل”.. زيادة رسوم السيارات اللبنانية والأردنية

شام تايمز – ديما مصلح

زادت محافظة دمشق مؤخراً قيمة الرسوم والبدلات المالية، للسيارات اللبنانية والأردنية العاملة على خطوط النقل الخارجي في مركز انطلاق السومرية.

وأقر مجلس المحافظة في تقريره المالي رسوم التسجيل بمئة ألف ليرة، للسيارات التي تحمل لوحات مرور إلى لبنان أو الأردن، والعاملة على خطوط النقل الخارجي لدى مركز الانطلاق الغربي السومرية، يضاف إليها رسم بدل الخدمة عن السنة التي تم تسجيلها فيها سابقاً وهي 50 ألف ليرة.

وحسب التقرير فقد تم رفع قيمة رسم تسجيل السيارات اللبنانية والأردنية المنقطعة عن العمل لأكثر من سنتين إلى 150 ألف ليرة، في حال عودتها للتسجيل من جديد لدى مركز الانطلاق، إضافة إلى رسوم بدل الخدمة مع الغرامات المتراكمة على السيارات عن سنوات الانقطاع سابقا وهي 75 ألف ليرة.

كذلك فرض التقرير غرامات مالية تصل إلى 20 ألف ليرة في حال مخالفة السيارات المسجلة لدى مركز انطلاق لبنان والأردن لإجراءات مراجعة المراكز أو المكاتب الحدودية التابعة له من أجل تنظيم اللوائح الإسمية اللازمة.

عضو المكتب التنفيذي لشؤون النقل والمواصلات في محافظة دمشق “مازن الدباس” بيّن لـ “شام تايمز” أن الرسوم سابقاً كانت تعادل 50% من رسوم لبنان والأردن، علماً أن رسوم السائقين السوريين تصل إلى 100 دولار أمريكي في الأردن ولبنان.

وأشار “الدباس” إلى أن رفع الرسوم جاء نتيجة تزايد تكاليف خدمات المراكز ودخول السيارات الأردنية واللبنانية، وباقي الخدمات التي تقدم للسائقين، منوهاً بأن ضريبة الرسوم لا تساوي 40% من الخدمات التي تقدم للسائقين الأردنيين واللبنانيين.

وقال عضو المكتب التنفيذي إن هذه الرسوم بسيطة وهي بمثابة “المعاملة بالمثل” بعدما فرضت العاصمة اللبنانية والأردنية رسوماً وغرامات على السيارات السورية.

وكانت الرسوم التي فرضتها المحافظة منذ 2017 على السيارات التي تحمل لوحات مرور لبنانية أو أردنية، وتعمل على خطوط خارجية في مركز السومرية محددة بـ50 ألف ليرة.

كما كانت رسوم إعادة التسجيل للسيارات المنقطعة عن العمل لمدة سنتين فأكثر محددة كذلك بـ50 ألف ليرة.

 

شاهد أيضاً

مشهداني يكرّم “شام تايمز” والشركات المشاركة والراعية في سيرفكس

شام تايمز  كرمت مجموعة مشهداني الدولية في ختام ملتقى سيرفكس 2021 الشركات الراعية والمشاركة، والشريك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *