تنفيذ 90 % من خطة زراعة القمح و87% من زراعة الشعير

شام تايمز – مارلين خرفان

كشف مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة “أحمد حيدر” لـ “شام تايمز” أن الخطة المقررة لزراعة القمح خلال الموسم الحالي بلغت على مستوى المساحات المزروعة 1550510هكتار، موضحاً أن خطة التنفيذ بلغت 90 % حتى تاريخه، متوقعاً أنه في حال هطلت الأمطار بكميات كافية فإن المحصول سيكون جيداً هذا الموسم.

وبلغت نسبة تنفيذ محصول الشعير 87% حتى تاريخه، حيث وصل إجمالي المساحات المزروعة إلى 1296884 هكتار.

وبلغت المساحات المزروعة بمحصول العدس  93176 هكتار، فيما وصلت المساحة المزروعة بالحمص إلى 13898 هكتار، و 14174 مزروعة بالفول.

وبلغ إجمالي المنفذ من خطة زراعة المحاصيل الطبية والعطرية الشتوية إلى 41201 هكتار، وبنسبة تنفيذ 53 %.

وتخوّف رئيس اتحاد الفلاحين على الموسم الحالي لمحصول القطن الذي يعتمد قسم كبير منه على السقاية، إذا لم يتوافر المازوت من جهة وخاصة للمساحات المروية، أو في حال لم تتوافر الهطولات المطرية من جهة أخرى.

ووفقاً لصحيفة الوطن، أكد رئيس اتحاد الفلاحين “أحمد صالح إبراهيم”، أن الأمور اليوم لا شك ليست بأحسن حال لجهة تأمين الوقود ولاسيما المازوت الذي يعتبر ضرورياً وأساسياً.

وأشار إلى الحاجة لكل ليتر مازوت حتى لا يتضرر محصول القمح في هذا الوقت الذي يتطلب ري المحاصيل، مضيفاً.. “طلبنا من الحكومة تأمين المحروقات، خاصةً وأن الأمطار لم تسقط خلال هذه الفترة”.

وذكر تقرير صادر عن وزارة الزراعة أن القطاع الزراعي يحتاج من المحروقات ضمن المساحات القابلة للتنفيذ إلى 368 مليون ليتر مازوت، حسب الهدف المرسوم له، كما يحتاج إلى 387056 طناً من بذار القمح منها البعل والسقي البعل.

وكان وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا قد بين لـموقع ”أثر برس” أن هذا العام سيكون عام القمح وستعمل الوزارة على تأمين كامل الدعم المطلوب للفلاح، وتم توجيه الفلاحين لزراعة أكبر مساحة ممكنة من القمح وإن كان على حساب تجاوز الدورات الزراعية لزيادة المساحات المزروعة بالقمح على حساب المحاصيل.

وتستهلك سورية 2.5 مليون طن من القمح سنوياً، بحسب تقديرات سابقة، ويتم تأمين بعضها من القمح المحلي فيما تستورد الباقي، وذلك بعدما كانت مكتفية ذاتياً قبل الحرب على سورية بإنتاج يصل إلى 4 ملايين طن سنوياً مع إمكانية تصدير 1.5 مليون طن منها.

شاهد أيضاً

وزير التجارة “يبرر” ارتفاع سعر البطاطا.. ويتوعد!

شام تايمز – متابعة استعرض وزير التجارة وحماية المستهلك “عمرو سالم”، العديد من القضايا التي …

اترك تعليقاً