“مواطنون” يشتكون من تفاوت أسعار الأدوية في صيدليات الحسكة والنقابة ترد

شام تايمز – الحسكة_ صالح الطعمة

ارتفاع قيمة الكشفيات الطبية وتفاوت أسعار الأدوية في محافظة الحسكة، صار حديث الشارع وهاجس كبير يقلق الفقراء، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها المواطن، والارتفاع الحاد بأسعار المواد والمستلزمات والحاجات الأساسية للفرد، والتي بدأت تثقل كاهل “المعتر “الذي يعاني ويلات الغلاء والنقص.

ويعبر البعض عن امتعاضه من ارتفاع كشفيات الأطباء وأسعار الأدوية وتفاوتها بين صيدلية وأخرى، بالقول إن مهنة الطب صار بالنسبة لبعض مرتاديها وسيلة لكسب المال بشكل غير معقول حسب رأي البعض، فيما يبرر آخرون بأن الطيب كغيره مجبر على رفع الكشفيات وهو ضحية كغيره ومحط للاتهام بشكل دائم.

وترى المواطنة “ديما الناصر” في حديثها لـ “شام تايمز” أنه حينما ترتفع أسعار السلع التموينية تكون الشماعة للباعة هو ارتفاع سعرها من مصدرها، لكن عندما يرتفع ثمن معاينة الطبيب هنا نسأل؟ هل يد الطبيب مستوردة ليرتفع ثمن عملها؟ وهل أصبحت هذه المهنة الإنسانية تجارة كباقي المهن؟”.

فيما لفت “مؤيد سعود” إلى أن بعض الأطباء يقومون باستغلال الوقت ويقومون بمعاينة أكبر عدد ممكن من المرضى وفي وقت واحد دون مراعاة الخصوصية، إضافة لتحول أغلب المشافي الخاصة عن نطاق مهاما وواجبها الإنساني نحو الربح المادي، خصوصاً في أسعار المبيت والعمليات الجراحية.

وبدوه اعتبر “راضي شتيوي” أن الكثير تناسى أن مهنة الطبيب هي مهنة إنسانية ولكننا نرى اليوم هذه المهنة النبيلة تنحرف عن هدفها الأساسي وتحولت إلى تجارة يتاجر بها أصحاب النفوس الضعيفة.

ومن جانب آخر يتهم البعض أصحاب المختبرات والصيدليات بالاتفاق مع أطباء من أجل إرسال المريض إليهم، وليس لغيرهم وهذا استغلال للمواطن مع الارتفاع الكبير في أجور الأشعة والتحاليل والدواء.

وعلى خلاف آراء المواطنين المستنكرة للواقع الدوائي في الحسكة، جاءت تصريحات نقيب الصيادلة في المحافظة ” اسماعيل حسين” لـ “شام تايمز” حول الموضوع، مؤكداً أن النقابة لم تتلقى أي شكوى بخصوص هذا الأمر، وأنها تستقبل في أي وقت أي شكوى حول ارتفاع أسعار الدواء، أو وجود فارق بالسعر لدى أي صيدلية.

وأكد الدكتور “حسين” أن لجنة الصيدليات في النقابة بدأت منذ أيام بجولات دائمة على مستودعات الأدوية وهي الآن تستكمل جولتها في مدينة القامشلي بعد انتهاء جولاتها في مدينة الحسكة.

 

شاهد أيضاً

زراعة 50 دونماً من محصول القمح المروي في بلدة “أم الزيتون”

شام تايمز – متابعة باشر مجلس بلدة “أم الزيتون” في السويداء بزراعة 50 دونماً من …

اترك تعليقاً