بورصة الحليب تنخفض ولا أمل في استقرارها

شام تايمز – هزار سليمان

انخفضت بورصة الحليب ومشتقاته في أسواق دمشق، وسجل سعر كيلو الحليب انخفاضاً بقدر 200 ليرة ليسجل سعراً قدره 800 ليرة، رغم دعوة الجمعية الحرفية للألبان والأجبان لتخفيض السعر إلى 650 ليرة كحد أعلى، بينما وصل سعر كيلو اللبن إلى 1100 ليرة.

ووصل كيلو اللبنة إلى سعر قدره 4600 ليرة، والجبنة البلدية بلغ سعرها 5500 ليرة، ووصل سعر الجبنة الحلوم إلى سعر 8000 ليرة للكيلو الواحد وبقي سعر كيلو الجبنة القشقوان عند 9000 ليرة سورية.

وأشار موزع مادة اللبن بالجملة لـ “شام تايمز” إلى انخفاض علبة اللبن سعة 800 غرام لـ 800 ليرة، بعد أن كانت 850 ليرة، وبرر تخفيض السعر لأنه يشتري الحليب من الموزع بأقل من السابق بـ 50 ليرة، مشيراً إلى أن الأسعار لم تنخفض كثيراً بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج، فالغاز غير متوفر، إضافةً لارتفاع سعر العبوات البلاستيكية.

مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية “علي ونوس” تساءل عبر “شام تايمز” عن الأمور التي بنت عليها الجمعية الحرفية هذا السعر، مبيناُ أن سعر الحليب ومشتقاته يخضع للتسعير المكاني، أي ضمن نطاق عمل مديريات التجارة الداخلية.

وأشار “ونوس” إلى أن تكاليف الإنتاج العالية لتربية المواشي تنعكس على أسعار الحليب، ولمعرفة مدى تأثير انخفاض سعر الحليب يجب معرفة مدى ثبات هذا الانخفاض.

وأضاف أنه إذا بقي السعر منخفض، ستنخفض أسعار كل المشتقات، لأن تكاليف الإنتاج متغيرة بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وغيرها من أجور العمالة والأدوية البيطرية.

وبيّن مدير الأسعار أن المبيع في المحلات يختلف عن أسعار الإنتاج لدى المربي، فالسعر الذي حددته الجمعية الحرفية للألبان والأجبان، لم تشمل نفقات توزيع ونقل إلى المحافظات وكلها تضاف إلى السعر، لذلك من المنطقي أن يصل للمستهلك بسعر 850، إضافةً إلى أنه يحتاج لشروط خاصة للنقل.

وفي شهر كانون الثاني من العام الماضي أوقفت وزارة الزراعة تصدير الحليب لدراسة الوضع في الأسواق، ولدعم المنتج الوطني ولصالح المربين، وأكد مدير الاقتصاد في وزارة الزراعة “أحمد دياب” حينها أنه “يمكن أن يكون هناك تخفيض للسعر خلال الأشهر القادمة”، مبيناً انخفاض أعداد الثروة الحيوانية بشكل كبير جراء الحرب وتضررها بفعل الإرهاب، مؤكداُ أن الوزارة تعمل على تعويض ذلك، وفقاً لوسائل إعلام.

شاهد أيضاً

مكب نفايات يهدّد بلدة في ريف طرطوس بانتشار الأمراض

شام تايمز – متابعة يحوي مكب “بعمرة” في ريف طرطوس نفايات البلدة والقرى المحيطة بها …

اترك تعليقاً