“قانون الضرائب” على طاولة مجلس الوزراء خلال الأيام القادمة

شام تايمز – متابعة

أوضح مدير عام هيئة الضرائب والرسوم “منذر ونوس” مؤخراً أهداف تشكيل لجنة إصلاح النظام الضريبي وأعمال اللجنة، التي قررت وزارة المالية تشكيلها في 6 من كانون الثاني الحالي.

وتهدف اللجنة إلى إعادة دراسة النظام الضريبي السوري بشكل كامل، والعمل على تحقيق العدالة الضريبية، ومكافحة التهرب الضريبي، وتحقيق الإيراد المناسب لعمليات الإنفاق، وفقاً لإذاعة “شام اف ام”.

وستراجع اللجنة كل التشريعات الضريبية، سواء رسم الإنفاق الاستهلاكي وكل ما يتعلق بتحسين كفاءة النظام الضريبي، للوصول إلى اقتراح التعديلات المناسبة.

رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية “د. عابد فضلية” بيّن لـ “شام تايمز أنه تم دراسة موضوع التشريعات الضريبية منذ منتصف عام 2018 من قبل مجلس استشاري بمجلس الوزراء، ومنذ ذلك الوقت تسعى وزارة المالية إلى تعديل الضرائب وإعادة النظر بالتشريعات، مشيراً إلى عدم اكتمال تلك المسودة، لذلك تم إحياء الموضوع من جديد.

وقال “فضلية”: إن المجلس الاستشاري سيناقش الموضوع خلال الأيام القادمة، خصوصاً مع تركيز وزارة المالية على موضوع الضرائب الذي تم تعديله أكثر من 20 مرة.

وشكل وزير المالية “كنان ياغي” في 6 من كانون الثاني الجاري، لجنة جديدة لدراسة النظام الضريبي السوري، ويترأس اللجنة وزير المالية، ونائب رئيس اللجنة معاون وزير المالية لشؤون الإيرادات “رياض عبد الرؤوف”.

والتهرب الضريبي هو عدم إقرار المكلف سواء كان فرداً أو شركة بواجباته الضريبية تجاه الدولة، وذلك بعدم دفعه الضرائب والرسوم المترتبة عليه، من خلال اتباع أساليب وأعمال تخالف القانون ونصوصه، ما يؤثر على حصيلة الخزينة العامة من الضريبة.

شاهد أيضاً

التسليف الشعبي” و”التوفير” يدرسان زيادة سنوات تسديد قروض الدخل المحدود

  شام تايمز – متابعة يبحث مصرفا “التسليف الشعبي” و”التوفير”، خطة لإمكانية زيادة سنوات تسديد …

اترك تعليقاً