“التفاح السوري” علقان عحدود مصر بذريعة المبيدات الحشرية!

شام تايمز – سارة المقداد

منعت السلطات المصرية أكثر من 500 شاحنة تفاح قادمة من سورية، من دخول أسواقها، وذلك بعدما تبين أن نسبة المبيدات الحشرية عالية كثيراً فيها، ما يجعلها مضرة جداً للاستهلاك البشري.

ولدى مراجعة مواصفات شحنة التفاح، تبين أنها خارجة من محافظة السويداء، حيث أوضح مسؤولون في القطاع الزراعي في المحافظة، أنه تم تصدير 5000 طن من التفاح إلى مصر منذ بداية الموسم.

رئيس لجنة التصدير في غرفة الزراعة “رضوان ضاهر” أكد لـ “شام تايمز” أن سورية لا تُصدّر بضاعتها قبل التأكد من سلامتها وصحتها، والتحاليل تُثبت ذلك، مشيراً إلى أن الأمور الفنية المتبعة بالنسبة لتصدير مادة التفاح لم تتغير منذ 20 عاماً، قائلاً: “لكن يبدو إنو الرغبة باستيراد التفاح من سورية اتغيرت”.

وبيّن “ضاهر” أن المصدر أمام خيارين إما إتلاف تلك الكمية أو إعادتها إلى مصدرها أي لسورية، مؤكداً أنه نصح بإعادتها فهي سليمة وصالحة للاستهلاك البشري.

وطالب فلاحو محافظة السويداء وزير زراعة “حسان قطنا”، بالتدخل لدى السلطات المصرية، لإيجاد حل لمشكلة الـ 500 شاحنة تفاح، مشيرين إلى أن ذلك تسبب بخسائر كبيرة للمصدرين.

ويقدر إنتاج محافظة السويداء من التفاح للموسم الحالي، بأكثر من 40 ألف طن، فيما كان سابقاً يبلغ نحو 80 ألف طن، وبالذات في موسم 2016 و2017، أما في عام 2019، فقد تراجع إلى نحو 20 ألف طن.

من جهة ثانية، كان الاتحاد السوري لشركات شحن البضائع الدولي أكد خلال تشرين الثاني 2020، أن افتتاح معبر عرعر سيكون له آثر إيجابي على حركة نقل البضائع والشاحنات السورية من وإلى دول الخليج العربي.

وأوضح عضو مجلس إدارة الاتحاد حسن عجم في تصريح لـ”سبوتنيك” حينها، أن الرياض طلبت من الجانب العراقي تأمين طريق ترانزيت يربط سورية بالمملكة العربية السعودية عبر العراق، مؤكداً أن افتتاح المعبر السعودي العراقي وتأمين الطرقات الواصلة بين المعبر والحدود السورية، سينشط حركة نقل البضائع والشاحنات بين سوريا ودول الخليج، خاصة في حال تفعيل بغداد قانون الترانزيت الذي يسهل الكثير أمام النقل التجاري.

ووقعت سورية خلال فعاليات الدورة الـ 59 لمعرض دمشق الدولي عام 2017، مع روسيا ودول أخرى عقوداً لتصدير 50 ألف طن من الخضار والفواكه، كما تم التوقيع على العديد من العقود من قبل المشاركين مع زبائن من روسيا ومولدافيا وفيتنام، والعراق، ومصر، والأردن، والسودان، لتصدير الحمضيات، والتفاح، والخضار، والبطاطا، والبصل، والشتول ونباتات الزينة.

شاهد أيضاً

شهادة الـ ICDL مفتاح للدخول في سوق العمل

شام تايمز – ديما مصلح أكد مدير مشروع ICDL “محمد أحمد” خلال محاضرة الجمعية السورية للمعلوماتية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *