كيف سيؤثر كورونا على السياحة والتجارة في سورية؟

شام تايمز – سارة المقداد

أقر مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية، أمس الأحد، تعليق كافة الرحلات والزيارات مع الدول المجاورة كالأردن والعراق، أفرادا ومجموعات بما فيها السياحية الدينية لمدة شهر.

وأكد رئيس مجلس الوزراء “عماد خميس” على تعليق كافة الرحلات أيضا مع الدول التي أعلنت حالة الوباء لمدة شهرين، معلنا البدء باتخاذ إجراءات الحجر الصحي الاحترازي لمدة 14 يوما للقادمين من هذه الدول.

إجراءات من الممكن أن تتسبب بحالة ضرر للحراك الاقتصادي وتحديداً قطاع السياحة، من منشآت سياحية، وفنادق، ومطاعم، وبحسب تصريح خاص لـ “شام تايمز الاقتصادي ” من المهندس “طارق كريشاتي” مدير سياحة دمشق، فإن تلك الحالة هي حالة مؤقتة لحين وجود حل لفيروس “كورونا”، وأن تأثيرها سلبي وبالطبع موجود على قطاع السياحة ولكن الأهم هو صحة المواطن السوري.

وأضاف أن السياحة معتمدة على العديد من المصادر السياحية الداخلية، وكما هو معروف أن السياحة الداخلية ما زالت قائمة حتى الآن.

ويؤكد المحلل الاقتصادي “شادي أحمد” على أن القرار مؤقت، وأنه لن يؤثر بشكل كبير على العلاقات والتبادلات التجارية مع الدول المجاورة، وأن القرار سيشمل الأفراد فقط، ولكن باعتقاده يمكن أن يتم استمرار نقل البضائع بين سوريا والجوار، باعتبار أن ناقلة الشحن الواحدة يكون فيها سائق واحد وبالتالي يمكن ضبط هذه الحالة.

وأكد على تأثر الاقتصاد العالمي بفايروس “كورونا”، وتدني معدلات النمو بفترة وجيزة في كثير من الدول.

وكان المجلس قد شدد بتنفيذ خطة وزارة الصحة للتأكد من سلامة القادمين ومتابعتهم، وتم طلب التنسيق من وزارتي الصحة والنقل لإجراء الفحوصات لطواقم شاحنات الترانزيت وسفن النقل التجاري لتعزيز الإجراءات الاحترازية المتخذة.

شاهد أيضاً

بسبب انقطاع الانترنت والاتصالات..”السلمية” خارج نطاق التغطية

شام تايمز – متابعة انقطعت خدمة الانترنت والاتصالات الخارجية عن منطقة السلمية في ريف حماة …

اترك تعليقاً