“التجارة الخارجية” تطرح مناقصة عالمية لشراء 25 طن من الرز

شام تايمز – متابعة 

أكد متعاملون أوروبيون، الخميس، أن المؤسسة العامة للتجارة الخارجية في سورية طرحت مناقصة عالمية لشراء 25 ألف طن من الرز.

وأضاف المتعاملون أنه من المقرر إغلاق المناقصة، في التاسع من شباط المقبل.

وتطلب المناقصة رزاً أبيض صينياً – مصرياً قصير الحبة من الدرجة الثالثة أو الرابعة، والشحن مطلوب في غضون ثلاثة أشهر من تأكيد الطلب، وفقاً لموقع “روسيا اليوم”.

وأعلنت المؤسسة العامة للتجارة الخارجية، الأربعاء، عن مناقصة “داخلي –خارجي” لتأمين مادة رز صيني أبيض “حبة قصيرة مصرية” صنف ثالث أو رابع، وفقاً للشروط الفنية ودفتر الشروط الحقوقي والمالي المنظمين لهذه الغاية، بحسب وكالة “سانا”.

وأوضحت المؤسسة في بيان أن الكمية المطلوبة 25 ألف طن، مبينةً أن تقديم العروض بدأ أمس الأربعاء، في دائرة المناقصات بالمؤسسة العامة للتجارة الخارجية، ويستمر حتى نهاية الدوام من يوم السبت 9-2-2021.

وأشارت المؤسسة إلى أنه يمكن الاطلاع على دفتر الشروط، على موقعها في الأنترنت.

ووفقاً لموقع الاقتصاد اليوم، طلبت المؤسسة من الراغب بالمشاركة تقديم مغلف كبير فيه مغلف مختوم للأوراق الثبوتية ومغلف ثاني للعرض المالي، إلى دائرة المناقصات في مبناها الكائن بساحة حطين مبنى “وزارة الأوقاف”، واشترطت ألا تقل الكمية المعروضة عن 5,000 طن.

وذكرت المؤسسة أن التأمينات الأولية بالنسبة للعروض الخارجية هي 15 يورو لكل طن معروض أو 375 ألف يورو لكامل الكمية المطلوبة، أما التأمينات الأولية للعروض الداخلية هي 22,500 ليرة للطن، أو 562.5 مليون ليرة لكامل الكمية المطلوبة..

وبيّنت أن أسعار العروض الخارجية تكون باليورو بشرط واصل المرافئ السورية “لاينر أوت”، وتكون للعروض الداخلية إما بالليرات السورية أو باليورو واصل مستودعات الجهة الطالبة، على أن يتم التسديد بالليرة السورية حصراً من تاريخ الاستحقاق.

وقُدّرت التأمينات النهائية بـ 10% من القيمة العقدية، ومدة تنفيذ التعهد للعروض الخارجية 3 أشهر من اليوم التالي لتبليغ أمر المباشرة، وللعروض الداخلية فيكون التسليم في مستودعات الجهة الطالبة خلال 3 أشهر من تاريخ تبلغ المتعهد بالمباشرة.

وبخصوص غرامة التأخير فهي واحد بالألف عن كل يوم تأخير، على أن لا يتجاوز 20% من القيمة الإجمالية للعقد، ويتحمل العارض المرشح كافة الضرائب والرسوم المترتبة على تنفيذ العقد.

وأعلنت “المؤسسة العامة للتجارة الخارجية” مؤخراً، عن مناقصة داخلية –   خارجية لتأمين 25,000 طن رز صيني أبيض حبة قصيرة مصرية “صنف ثالث أو رابع”، وانتهى تقديم العروض في 2 كانون الأول 2020.

يُشار إلى أن المؤسسة تستورد احتياجات الجهات العامة من الآليات الهندسية والثقيلة والخدمية، واللقاحات البيطرية، والمبيدات الزراعية، والأسمدة، والأعلاف، والمواد الغذائية المدعومة، والمستحضرات الدوائية النوعية غير المصنعة محلياً.

يذكر أنه بدأ توزيع السكر والرز والشاي عبر البطاقة الذكية في صالات السورية للتجارة مطلع شباط 2020، ثم انضم زيت “عباد الشمس” إليها مطلع آذار 2020، قبل أن يتوقف توزيع “الزيت والشاي” بنهاية نيسان الماضي لعدم توافرهما وصعوبة الاستيراد.

وخُصّص في وقت سابق، كيلو سكر وكيلو رز شهرياً لكل فرد ضمن العائلة التي تملك بطاقة ذكية، وكان يباع كيلو الرز عبر البطاقة الذكية بـ400 ليرة سورية، وكيلو السكر بـ350 ليرة، وكيلو الشاي بـ4,500 ليرة، وليتر الزيت بـ800 ليرة، قبل أن ترفع المؤسسة في تموز عام  2020 سعر كيلو السكر المدعوم إلى 500 ليرة، وكيلو الرز حتى 600 ليرة.

شاهد أيضاً

مكب نفايات يهدّد بلدة في ريف طرطوس بانتشار الأمراض

شام تايمز – متابعة يحوي مكب “بعمرة” في ريف طرطوس نفايات البلدة والقرى المحيطة بها …

اترك تعليقاً