“الملفوف العملاق” منجز زراعي سوري طبيعي

شام تايمز – طرطوس – رهف عمار

نجح المزارع “منهل علي” من مدينة بانياس في محافظة طرطوس، بإنتاج “الملفوف العملاق” وغيره الكثير من المزروعات، بمواصفات عالمية ودون مواد كيميائية، متحدياً الصعوبات التي يواجهها المزارعون في سورية، من ارتفاع أسعار الأسمدة والأدوية الزراعية، وغلاء أسعار البذار المستوردة.

وأكد “علي” لـ “شام تايمز” أن بذار الملفوف العملاق هي إنتاج سوري 100%، ويمكن أن تعطي نتائج أفضل من البذار الأجنبي والمهجن من حيث الجودة والحجم.

وعن طريقة الاعتناء بالملفوف وان كان يحتاج أشياء خاصة، أكد “منهل” أنه لم يستخدم اي مواد معدلة، لأنه يقوم بزراعته في وقته المناسب، والسقاية صيفاً، ويقوم بنشر الأسمدة العضوية بالأرض بطريقة جيدة تضمن التوزيع الجيد لكل متر مربع من الحقل، إضافة لأن أي فلاح قادر على إنتاج بذور بلدية، شرط أن يختار جزوع ملفوف جيدة من حقل جيد وإعادة زراعتها بمكان محدد لأن الطيور عند نضج البذور تحاول أكلها، فقد يصل وزن الملفوفة إلى 15 كغ للواحدة.

وتمنى المزارع صاحب الإنجاز، أن تصل فكرة للفلاح السوري أن هناك زراعات ممكن أن تكون 100٪ من إنتاج سوري، دون الحاجة لاستيرادها مثل الباذنجان الزهري والأسود وغيره الكثير.

أما اقتصادياً، فأكد “منهل” أن الإنتاج الجيد يعوض فرق السعر إلى حد ما بالنسبة للمزارع، ولكنه يبقى غير متناسب مع دخل المستهلك، في ظل الظروف الراهنة في البلاد.

شاهد أيضاً

بدء حصاد الذرة الصفراء في “السفيرة” بريف حلب الشرقي

شام تايمز – حلب – إسراء جدوع بدأ في منقطة “السفيرة” في ريف حلب الشرقي …

اترك تعليقاً