الارتباط يتأرجح بين آلاف الليرات السورية والذهبية!

شام تايمز – حلب – إسراء جدوع 

شهدت الصفحات السورية عبر “فيسبوك” تعليقات متنوعة بين المؤيدة والمعارضة حول الزواج الذي سُجل في القصر العدلي بمحافظة حلب مؤخراً، بمقدم قدره 100 ألف ليرة سورية، ومؤخره أيضاً 100 ألف ل.س، وذلك بموافقة والد العروس.

والد العروس بيّن بعدما تم الاستهزاء بالحادثة من قبل بعض الناشطين، “أنه لا يقوم ببيع بناته.. بل يشتري رجال يصونوا بناته حتى آخر العمر”.

وعلّق M Nour Hamamah@ قائلاً: “الله محي أصلو .. جوابو قمة الرجولة والعز

بس لا حدا يدور  .. مافي منو تنين بحلب هاد”.

أما Alaa Alradwan@ قالت: “حاج ياكل هوا عاساس عاشرو الف سنة وعرف انو هو الزوج المثالي والرجل يلي بصونا عكلن الله لا يخجله”.

كذلك Manar M Ruz كتبت: ضيع حق بنتو وبس بكرا يطلق بقلا حقك مية مقدم ومية مأخر.. خديون روحي”.

وقال Omar Asane@: عتبك علي يفهم سيد راسي بهل ايام مافي من هل ناس كلن ع استغلال.. بس طبعاً الأمر ما بيخلى انو يكون في بنات واهل بهمن السترة وصون بنتن.. الله يرزق كل شب نيتو صافية”.

من جهةٍ أُخرى، أثار تسجيل دمشق مؤخراً أعلى مهر في عام 2020 مقدمه ألف ليرة ذهبية ومؤخره أيضاً ألف ليرة ذهبية، الكثير من الآراء المتناقضة، وتعليقًا على عقد الزواج قال وكيل الزوجة المحامي أحمد الحسامي حينها: “عادةً المحامي لا يتدخل بالمهر الذي يُحدد في العقد وهذا عائد لاتفاق الطرفين”.

وأوضح “الحسامي” أن الظروف الاقتصادية الراهنة شكّلت صدمة أثناء إبرام العقد: “هذا الأمر جعلني أعيد على الزوج بالتأكيد على الرقم”.

وأشار إلى أنه بالإمعان بظروف الزوجين وإقامة الزوجة خارج البلاد، فهذا يشير بشكل أو بآخر إلى ارتياح مالي لدى الطرفين.

فيما قال القاضي الشرعي الأول في دمشق محمود المعراوي أن أعلى مهر في سنة 2020 يعتبر حالة نادرة جداً.

وبين “المعراوي” أنه لا يوجد حد لأقل مهر أو أكثر مهر: “نحن لا نتدخل في تحديد المبلغ الموضوع طالما كان في الحدود المقبولة، إلا أننا نقدم النصيحة إذا كان المهر غير منطقي”.

وعن دمشق، أشار “المعراوي” إلى أن متوسط المهر الأكثر تسجيلاً هذا العام هو مليون ليرة سورية مقدم، ومليون ليرة مؤخر.

وختم حديثه بالتنويه إلى ازدياد نسبة الزواج خلال هذا العام عن ما سبقه، أما دعاوى الطلاق فنسبتها أكبر من دعاوى تثبيت الزواج.

 

 

 

شاهد أيضاً

اختتام معرض “ميديا إكسبو سيريا 2021” وسط إقبال كثيف

شام تايمز – حسن عيسى اختُتمت، السبت 23 تشرين الأول”، فعاليات معرض سورية الدولي للإعلام …

اترك تعليقاً