“الصناعة”: افتتاح عشرات خطوط الإنتاج في العام 2020

شام تايمز – متابعة

افتتحت شركات ومؤسسات وزارة الصناعة خلال العام 2020، عشرات خطوط الإنتاج والآلات والتجهيزات، وأعادت تأهيل عدد منها ووضعها في العملية الإنتاجية بهدف تطوير الإنتاج كماً ونوعاً ورفد السوق المحلية وسد احتياجاتها واحتياجات الجهات العامة.

وأكدت وزارة الصناعة أن الشركة الطبية العربية “تاميكو” شهدت خلال العام 2020 تجهيز وافتتاح خط الشراب السائل، وإضافة ثلاث آلات جديدة وإدخالها في العملية الإنتاجية للتغليف والأقراص والأملاح، إضافة إلى المباشرة بتركيب خط إنتاج المراهم الطبية.

وبيّنت أن شركة وسيم للألبسة الجاهزة افتتحت وحدتين إنتاجيتين تابعتين لتشغيل أبناء وذوي الشهداء وجرحى الحرب في كل من شركة سكر تل سلحب ودير شميل بحماة، ليصبح إجمالي عدد الوحدات الإنتاجية التي تم افتتاحها 8 وحدات خارج مقرها الرئيسي.

وتم توريد آلتي ضغط إلى الشركة العامة لصناعة الأحذية، إضافةً إلى مسمرة كعب وشد وسط وست آلات خياطة متنوعة، ووضعها في العملية الإنتاجية، وتوريد آلتي حقن مباشر، فيما شهدت الشركة العامة للمنظفات “سار” تركيب خط جديد لإنتاج الصابون الطبي.

وسجلت الشركة العامة لصناعة الكابلات بدمشق تركيب وتأهيل وتحديث عدد من الآلات ووضعها بالعملية الإنتاجية، منها آلة سحب متعددة الخطوط  بـ 16 خطاً تم تأهيلها بخبرات فنيي الشركة وبمساعدة من الشركة الموردة عبر التواصل الإلكتروني ما وفر مبلغ 12 ألف يورو، إضافة إلى تركيب آلة عزل وهي قيد التشغيل وتحديث شيلر آلتي سحب ألمنيوم وتحويله إلى مبادل حراري أنبوبي وتصميم مبادل حراري يعمل بواسطة الماء والهواء لتبريد المياه الخاصة بآلات العزل، وحالياً في مراحله الأخيرة من التصنيع وذلك بواسطة ورشات العمل داخل الشركة، وبذلك توفر شراء شيلر تبريد بتكلفة تزيد على 200 ألف دولار.

و في المؤسسة العامة للتبغ تم تركيب خط لإنتاج سجائر الأصناف القصيرة في طرطوس بطاقة إنتاجية 400 طن سنوياً، إضافة إلى التعاقد على تركيب خط لإنتاج السجائر ذات الأصناف الطويلة في محافظة اللاذقية لزيادة الطاقة الإنتاجية للمؤسسة وتأمين حاجة السوق بحدود 14 مليار ليرة فيما تم التثبيت لشراء آلة حقن لشركة بلاستيك حلب.

ووفقاً لوزارة الصناعة، تم البدء بإنتاج البطاريات السائلة وبقياسات مختلفة 55-245 أمبير وبمواصفات وأسعار جيدة في شركة بطاريات حلب فيما أنجزت الشركة العربية السورية للصناعات الإلكترونية “سيرونيكس” العمليات التصميمية لتصنيع منظم كهربائي باستطاعة 10 كيلو واط وبمواصفات عالية في حين قامت كوادر شركة اسمنت عدرا باستبدال مقاطع الأفران “الأول والثاني”، ما انعكس إيجاباً على تخفيض تكاليف الإنتاج بشكل كبير.

وفيما يتعلق بعمل المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان فقد بدأت المؤسسة باستلام الأقطان للموسم الحالي 2020-2021، وبلغت الكمية المستلمة لغاية بداية الشهر الحالي 13349 طناً من إنتاج محافظات حلب ودير الزور والرقة وحماة، وتقوم المؤسسة حالياً بحلج الكميات المستلمة إلى جانب استكمال إعادة تأهيل محلجي تشرين والشرق بحلب وفقاً للاعتمادات التي خصصت لهما في الخطة الاستثمارية لعام 2020  بعدما تم التصديق على العقود المبرمة مع مؤسسة الإسكان العسكري بحلب وإعطاء أمر المباشرة.

وتعاقدت شركة سكر حمص بالتراضي لتوريد كمية 6000 طن من مادة الميلاس لزوم معمل الخميرة واستلمت كمية 2000 طن منها وبانتظار توريد الكمية المتبقية، إضافة إلى التصديق على عقد لتنفيذ مشروع توريد مجموعة تبريد الكريما لمصلحة الشركة بقيمة 137 مليون ليرة.

وبخصوص عمل المؤسسة العامة للصناعات الغذائية خلال العام 2020، تم توقيع محضر اتفاق بينها وبين المؤسسة السورية للتجارة لاستجرار منتجات شركاتها وعرضها في منافذ البيع التابعة للسورية للتجارة، في كل المحافظات إلى جانب افتتاح عدد من الصالات لبيع كل منتجات الصناعات الغذائية في دمشق وعدد من المحافظات.

وسجل العام موافقة اللجنة الاقتصادية على تكليف وزارتي الزراعة والصناعة، تشكيل لجنة مشتركة من مجلس إدارة المؤسسة الغذائية والمؤسسة العامة للمباقر، لوضع أسس تخصيص شركتي ألبان دمشق وحمص بمادة الحليب الخام المنتج لدى مؤسسة المباقر واحتساب سعر المبيع للشركتين على أساس الأسعار الرائجة منها على أن تتم إعادة النظر بتلك الأسعار شهرياً، إضافة إلى إعطاء أمر المباشرة لإعادة تأهيل مركز تجميع الحليب في محافظة القنيطرة والتعاقد لإعادة تأهيل خط الحليب المعقم في شركة ألبان دمشق.

ولفتت وزارة الصناعة إلى التعاقد على عدد من الآلات لإعادة تأهيل معمل البيرة في شركة الشرق بحلب وشراء محركات متنوعة لقسم المعاصر والتكرير في شركة زيوت حلب والتعاقد على نقل الحلاقات من معمل عين التلل التابع لها إلى شركة زيوت حماة.

وقامت وزارة الصناعة خلال العام 2020 بتعديل دراسة الجدوى الاقتصادية لإقامة معمل لإنتاج الألبان في القنيطرة لتصبح 30 طن حليب يومياً، والإعلان عن المشروع إضافة إلى إعداد دراسة جدوى اقتصادية لإعادة تأهيل شركة اليرموك للمعكرونة ويتم العمل على إعادة تأهيلها.

وحصل مركز تطوير الإدارة والإنتاجية التابع للوزارة على شهادة الايزو 9001 لعام 2015، كأول جهة إدارية حكومية تحصل على الشهادة الدولية.

 

 

شاهد أيضاً

انخفاض موسم الزيتون إلى 102 ألف طن في إدلب والسبب!

شام تايمز – إدلب – إسراء جدوع صرّح المهندس “محمد نور طكو” معاون مدير زراعة …

اترك تعليقاً