اختتام الملتقى الأول للصناعات النسيجية في شيراتون حلب

شام تايمز _ حلب _ إسراء جدوع

اختتم الملتقى الأول للصناعات النسيجية الذي أقامته غرفة صناعة حلب أعماله، السبت، بعد تسليطه الضوء على هذه الصناعة وأهميتها وحلقاتها الإنتاجية المختلفة وآليات الدعم اللازمة لها، وذلك بمشاركة عدد كبير من الشركات والفعاليات والخبراء.

وزير الصناعة “زياد صباغ” قال على هامش افتتاح الملتقى في “شيراتون حلب” إن الحكومة ستتعامل بمنتهى الجدية مع توصيات الملتقى وستعمل على إيجاد أفضل الحلول لتطوير الصناعات النسيجية، مؤكداً على أهمية صناعة الغزل والنسيج في سورية لكون القطن هو أحد المحاصيل الاستراتيجية التي توليها الحكومة اهتماماً خاصاً.

 

وقدّم “صباغ” خطة الوزارة لمواجهة التحديات الحالية وضمان استدامة التصنيع المحلي في ظل العقوبات الظالمة المفروضة على سورية، مبيناً الى أن التشاركية بين القطاعين العام والخاص هي إحدى الوسائل الهامة لإعادة الصناعة الى ألقها، داعياً لإقامة هذا الملتقى بشكل سنوي لمناقشة كل ما تم تنفيذه في عام مضى وخطة العام القادم.

بدوره رئيس غرفة صناعة حلب “فارس الشهابي” أكد أن هذا الملتقى الذي تقيمه الغرفة هو الأول من نوعه ويلتقي خلاله جناحا الصناعة النسيجية من عام وخاص تحت عنوان / صناعة وطنية / لمناقشة الواقع والصعوبات والتحديات وآفاق التطوير.

ولفت “شهابي” إلى أن كافة حلقات الصناعة النسيجية من البداية حتى النهاية موجودة في حلب ورغم صعوبة الظروف الحالية التي تؤثر على صناعة النسيج، سواء من حيث قلة المادة الأولية بسبب وقوع النسبة الأكبر من المساحات المزروعة بالقطن شرق الفرات تحت الاحتلال الخارجي وعدم توفر الطاقة الكهربائية بالكميات الكافية والحاجة لجملة من القرارات والإجراءات العاجلة يواصل الصناعيون العمل والإنتاج.

واقترح عدد من الصناعيين وضع آلية لاستيراد القطن المحلوج وتخفيض قيم الفيول للمصانع وتفعيل مراكز مراقبة الجودة في وزارة الصناعة والتشدد في مكافحة التهريب وتشكيل لجنة مشتركة من الغرف مع الجمارك للكشف.

وأيضاً منع استيراد الاقمشة بكافة أنواعها وحصر استيرادها وفق بيان مخصصات صناعية وإلغاء الترانزيت من دول الجوار لهذه المادة، إضافة إلى دعم المشاركين في المعارض الدائمة والموسمية في دول الجوار لفتح أسواق خارجية دعم التصدير من قبل هيئة دعم الإنتاج المحلي وتنمية الصادرات والتشدد في ضبط المنافذ الحدودية.

 

شاهد أيضاً

من يستفيد من أسطوانات الغاز خارج البطاقة الذكية؟

شام تايمز – حماة – أيمن الفاعل كشف رئيس نقابة عمال النفط والمواد الكيماوية في …

اترك تعليقاً