تصدير نحو 5000 آلاف طن تفاح من السويداء إلى مصر والسودان

شام تايمز – متابعة

قاربت كميات التفاح المصدّرة من السويداء إلى الأسواق الخارجية منذ بداية الموسم الحالي 4,800 طن، كان معظمها إلى الأسواق المصرية، مع تصدير كميات محدودة للسودان.

وبيّن رئيس غرفة زراعة السويداء “حاتم أبو راس” استمرار غرفة الزراعة في منح شهادات منشأ للمصدرين، بهدف تصدير أكبر كميات ممكنة من محصول التفاح بما يخدم عمليات التسويق، لافتاً إلى أن إنتاج الموسم الحالي يُقدّر بـ40,824 طناً.

وأشار “أبو راس” إلى أن المصدّرين يعانون من ارتفاع مستلزمات التسويق والتصدير، مثل الصناديق والكرتون وارتفاع أجور النقل من القطر إلى خارجه، بما ينعكس على سعر مبيع التفاح، ويضطر المصدر لشراء الإنتاج من الفلاح بأسعار منخفضة، وفقاً لـ “الوطن”.

وأعلن عن خطة مقايضة تجري بين الغرف الزراعية لتسويق المنتجات، حيث أرسلت الغرفة العام الماضي كميات من دبس العنب والتفاح والزبيب إلى “غرفة زراعة اللاذقية” لتسويقها هناك، مقابل إرسال الأخيرة كميات من العسل لتسويقه بالسويداء.

ومنحت “غرفة زراعة السويداء” 22 شهادة منشأ للمصدّرين خلال تموز الماضي، لتصدير نحو 500 طن من التفاح إلى مصر، حسب كلام سابق لرئيس الغرفة حاتم أبو راس، مبيّناً أن تسعيرة استلام التفاح من المزارعين مناسبة.

 

شاهد أيضاً

وزير الكهرباء: تحسن التغذية الكهربائية متعلق بالطقس

شام تايمز – متابعة كشف وزير الكهرباء “غسان الزامل” عن نجاح العاملين في محطة توليد …

اترك تعليقاً