أسواق حلب القديمة تتحضر لتنبض بالحياة من جديد

شام تايمز – حلب – إسراء جدوع

تتواصل أعمال إعادة تأهيل أسواق مدينة حلب القديمة التي طالها الإرهاب بالتخريب بخطوات متسارعة، تمهيداً لعودتها إلى ممارسة دورها الاجتماعي والاقتصادي، ومنها سوق خان الحرير الذي شارفت أعمال ترميمه على الانتهاء وسوق الخابية.

وبين مدير مجلس مدينة هنانو “أحمد الشهابي” لـ “شام تايمز”، أن خان الحرير، الذي يحتوي على 60 محل وثلاث خانات “خان الحرير وخان الجاكي وخان البنادقة” تم تأهيله بموجب اتفاقية بين المديرية العامة للآثار والمتاحف ومحافظة حلب ومجلس مدينة حلب والأمانة السورية للتنمية ومؤسسة الآغا خان، وأشرفت مديرية المدينة القديمة على أعمال الترميم.

وأوضح الشهابي، أن أعمال الترميم والتأهيل تضمنت ترميم الأبواب والخانات الثلاثة، وإعادة بناء الواجهة الشمالية للسوق، وتنظيف الواجهات الحجرية، واستبدال الفاقد الحجري وفقاً للمعايير، وتركيب الأبواب الخشبية للمحلات وإنارة السوق بالطاقة البديلة، وتم منح عدة رخص أعمال بسيطة لأصحاب المحلات.

وأضاف الشهابي، أنه بالنسبة لسوق الخابية تم تأهيله بالتعاون مع محافظة حلب ومجلس المدينة ومنظمة ال UNDP.

ويحتوي السوق على 110 محال ويتضمن معالم هامة، كباب النصر ومخفر باب النصر القديم وجامع سنكلر وجامع القاضي، حيث تضمنت أعمال التأهيل، استبدال السقف المعدني للجزء المغطى من السوق بعد ترميم الجوائز المعدنية الحاملة وترميم الواجهات الحجرية وفقاً لمعايير الترميم، واستبدال “الدرابيات” المعدنية بأبواب معدنية وتركيب مظلات خشبية للجزء المكشوف وإنارة السوق بالطاقة البديلة.

وعبّر عدد من اصحاب المحال في السوق وخان الحرير عن التصميم على إعادة الحياة لطبيعتها في مدينة حلب القديمة وأسواقها، من خلال إعادة افتتاح محالهم وممارسة نشاطهم التجاري من جديد.

شاهد أيضاً

انخفاض موسم الزيتون إلى 102 ألف طن في إدلب والسبب!

شام تايمز – إدلب – إسراء جدوع صرّح المهندس “محمد نور طكو” معاون مدير زراعة …

اترك تعليقاً