الغرامات وصلت للكمامات.. عَ الحالتين آكلينا!

شام تايمز – سارة المقداد

تربّعت الغرامات العشوائية على عرش المخالفات في سورية، وفرضت المخالفة حتى على الشخص المتضرر، فتارة تكون للحفاظ على النظافة وبعض الخدمات، وتارة على الكمامات، حيث أصدر المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حماة، الثلاثاء، القرار رقم 973، القاضي بفرض غرامة قيمتها 5 آلاف ليرة على كـل سـائق، و1000 ليرة على كل مواطن وراكب لا يستخدم الكمامة.

وينص القرار على أن تخفض هذه الغرامة إلى النصف إذا تم تسديدها فوراً، أو خلال 8 أيام، إضافة إلى إغلاق صالات التعازي والأفراح المغلقة، وأماكن الاحتفالات لمدة شهر، في المناطق ذات العدوى المرتفعة بفيروس كورونا.

ولم تفرض هذه الغرامات لتكون فقط على الورق، بل ليتم تطبيقها على أرض الواقع، ولكن مع وصول سعر الكمامة “العادية” في المحال والصيدليات السورية حوالي 500 ل.س، وعدم قدرة المواطن على شرائها بشكل يومي له ولعائلته، حيث أن المبلغ المرصود لشراء الكمامات بشكل تقريبي للشخص 9000 ل.س شهرياً، فيبقى أمام خيار أسلم لجيبه وهي المخالفة، “عَ الحالتين آكلينا”.

وجاء القرار بعد فرض الفريق الحكومي المعني بالتصدي لإجراءات كورونا الاثنين، ارتداء الكمامة على المراجعين والعاملين في المؤسسات العامة، ومستخدمي وسائط النقل ‏الجماعي بمختلف أنواعها، ومرتادي الأسواق والمحال التجارية المغلقة، وصالات ‏السورية للتجارة ومنافذ بيع الأفران، وكلف المحافظين اتخاذ ما يلزم من إجراءات ‏بالتنسيق مع الجهات المعنية لتطبيق القرار.

وقرر الفريق إغلاق المنشآت السياحية والمطاعم التي تخالف التعليمات الخاصة بإجراءات مكافحة الفايروس وتسمح بتقديم الأراكيل أو التي لا تلتزم بنسب الإشغال المحددة لمدة أسبوع في المرة الأولى، وفي حال التكرار يكون الإغلاق 15 يوماً ثم شهر، على أن تكون هذه الإغلاقات غير قابلة للتسوية المالية، ويطبق هذا الإجراء لمدة ثلاثة أشهر.

وكانت شرطة ريف دمشق السبّاقة، فإنها أعلنت خلال شهر آب من ذات العام، فرض عقوبات على كل سائق مركبة لا يضع كمامة، ونتج عنها “سحب الشهادة ودفع مخالفة قدرها 600 ليرة سورية” وذلك ضمن إجراءات التشدد في مكافحة انتشار فيروس كورونا.

ووصل عدد الإصابات المسجلة في سورية حتى يوم الثلاثاء، إلى 9452 حالة، شُفي منها 4494، وتوفي 543، وفقاً لوزارة الصحة.

شاهد أيضاً

اختتام معرض “ميديا إكسبو سيريا 2021” وسط إقبال كثيف

شام تايمز – حسن عيسى اختُتمت، السبت 23 تشرين الأول”، فعاليات معرض سورية الدولي للإعلام …

اترك تعليقاً