“غرفة تجارة دمشق” تقيم ندوة بعنوان “دور المخابر في الرقابة على المنتجات”

شام تايمز – دمشق

أقامت غرفة تجارة دمشق برئاسة مدير غرفة تجارة دمشق “د. عامر خربوطلي”، وخازن الغرفة السيد “محمد الحلاق”، ندوتها الأسبوعية تحت عنوان “دور المخابر في الرقابة على المنتجات”، لشرح آليات عمل الرقابة على المنتجات والواجبات والمخالفات التي تقع على عاتق المنتجين والبائعين.

وبين “الحلاق”، أهمية المواصفة والمخابر و التحاليل التي تتم على المنتجات المستوردة حيث أنها تضمن حق المستهلك من ناحية الجودة، والتزام المستوردين بتأمين مواد غذائية أو سواها مطابقة للمواصفة السورية، وهذا ما لا يتم للمواد المهربة التي نرجو كجهات حكومية أو أهلية عدم شرائها أو استخدامها.

وأضافت مديرة الشؤون الفنية والجودة والمخابر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندسة “رفاه ملحم”، أن موضوع الرقابة على المنتجات ليست فقط وزارة التجارة الداخلية هي من مسؤولة عنه.

وأشارت إلى أن المنتجات المحلية لها شقين، الشق الأول المنتجات المحلية مصنعة ضمن المعامل، والشق الثاني منتجات ضمن ورشات صغيرة.

وبالنسبة للورشات هناك رقابة مفاجئة ورقابة لاحقة، وهي أكثر التي تمارسها الضابطة العدلية، وفي حال كان تحليل العينة مخالف يحق لصاحب للمنتج الاعتراض خلال فترة 8 أيام من تاريخ إبلاغه ويكون الاعتراض امام لجنة مختصة بالوزارة تدرس وجهة نظره حيث يحق للقضاء إعادة التحليل.

شاهد أيضاً

أكثر من 300 طن إنتاج الفستق الحلبي بالسويداء

شام تايمز – متابعة بلغ إنتاج محصول الفستق الحلبي للموسم الزراعي الحالي في السويداء نحو …

اترك تعليقاً