إيرادات “حسياء الصناعية” نحو “2” مليار سوري خلال 2020

شام تايمز – متابعة

حققت المدينة الصناعية في حسياء بحمص إيرادات خلال العام الحالي 2020 بلغت ملياراً و919 مليون ليرة سورية، وازداد عدد المستثمرين مع دخول 14 مستثمراً جديداً ليبلغ العدد الإجمالي 880 مستثمراً.

وبلغ الإنفاق على المشاريع الاستثمارية المنفذة في المدينة الصناعية ملياراً و520 مليون ليرة منذ بداية العام الحالي.

وأعلن مدير المدينة الصناعية في حسياء “بسام المنصور” عن تنامي حجم الاستثمارات في المدينة الذي بلغ 131 ملياراً و693 مليون ليرة بواقع 271 منشأة منتجة رأسمالها نحو 59 ملياراً و373 مليون ليرة سورية، و609 منشآت قيد الإنشاء برأسمال يقدر بنحو 72 ملياراً و320 مليون ليرة وفرت نحو 24 ألف فرصة عمل في المنشآت الصناعية.

وأشار “المنصور” إلى أن الجهات الحكومية قدمت حزمة من التسهيلات للمستثمرين ما أمكن المدينة الصناعية أن تلعب دوراً محورياً على مستوى الجغرافيا الصناعية في المرحلة المقبلة لا سيما الصناعة المتعلقة بإحلال بدائل المستوردات، بالإضافة إلى مزايا المرسوم المتضمن حوافز استثمارية وإعفاءات ضريبية، والمرسوم الذي سمح ببيع المقاسم الصناعية على الهيكل قبل عملية الإنتاج ولمرة واحدة وببيع الأراضي بالتقسيط ولمدة خمس سنوات، مبيناً أن نسبة المساحة المخصصة للمقاسم الصناعية بلغت 63.6% موزعة على مختلف القطاعات الصناعية.

وبدأت المنطقة الصناعية “حسياء” في محافظة حمص، وهي ثالث أكبر تكتل صناعي في سورية، تستعيد طاقتها الإنتاجية تدريجيا إلى مستوى ما كانت عليه قبل الحرب.

وتمثل “حسياء” المنطقة الثالثة من حيث الحجم والإنتاج، بعد المنطقتين الصناعيتين في محافظة حلب ومحافظة دير الزور، وبدأ إنشاؤها سنة 1995، وتضم 980 منشأة صناعية أغلبها تعطل بسبب الحرب، ويشتغل منها الآن فقط 230 منشأة.

تبلغ مساحة منطقة “حسياء” الصناعية 2.5 ألف هكتار، ويعمل فيها 23 ألف شخص، وهي مقسمة إلى 4 أجزاء خاصة بالصناعات الغذائية، والصناعات الكيميائية، والنسيج، والهندسة الميكانيكية.

 

 

شاهد أيضاً

زراعة 50 دونماً من محصول القمح المروي في بلدة “أم الزيتون”

شام تايمز – متابعة باشر مجلس بلدة “أم الزيتون” في السويداء بزراعة 50 دونماً من …

اترك تعليقاً