الحكومة تناقش برامج دعم الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية

شام تايمز – متابعة

أجرى مجلس إدارة الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية خلال اجتماعه، الخميس، برئاسة رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس” مراجعة لمجمل برامج الدعم التي يقدمها الصندوق، والمتمثلة ببرنامج تمكين الريف وبرنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم وبرنامج منح تعويض لجرحى القوات الرديفة.

ويأتي الاجتماع في إطار العمل على تطوير هذه البرامج وتوسيع قاعدة المستفيدين منها وفق معايير تضمن الشفافية وتنسجم مع سياسات وخطط الدولة التنموية في دعم إقامة المشروعات متناهية الصغر المولدة للدخل والتي تسهم بتحسين الوضع المعيشي للأسر والأشخاص المستهدفين.

وأكد “عرنوس” على التركيز على برامج التمكين الاجتماعي بشكل أساسي من خلال تدريب وتأهيل المستفيدين وتقديم الدعم اللازم لهم، لإقامة مشروعات تؤمن دخلاً خاصاً بهم وترفد الأسواق المحلية بالمنتجات، واستهداف الأشخاص الأكثر احتياجاً في مختلف المحافظات والمتابعة المستمرة لهم بما يسهم في ترسيخ مفهوم المسؤولية الاجتماعية للصندوق.

وتم تكليف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التنسيق مع مكاتب التنمية المحلية لإجراء إحصاء على مستوى الأرياف في المحافظات لتوفير قاعدة بيانات متكاملة، وتحديد المستفيدين المحتملين من برنامج تمكين الريف والآلية المناسبة لتقديم الدعم لهم ومساعدتهم في إقامة المشروعات الخاصة بهم.

وشدد المجتمعون على الاستمرار في دعم إقامة المشروعات المتناهية الصغر والاستفادة من القرض للغاية الممنوح لأجلها لجهة تأسيس مشروعات تنموية مولدة للدخل ووضع آلية تسويق مناسبة لمنتجاتها، إضافة إلى تحديد أسباب تعثر إقامة بعض المشروعات وإيجاد المعالجات المناسبة لها.

وبين المجتمعون أهمية توسيع قاعدة المسرحين المستفيدين من برامج الصندوق لجهة صقل مهاراتهم وتدريبهم وتأهيلهم للولوج إلى سوق العمل وتقديم الدعم اللازم لهم لتأسيس مشروعاتهم، وتوسيع شركاء الصندوق في تمويل المشروعات المتناهية الصغر بفائدة مدعومة من الصندوق.

شاهد أيضاً

إعفاء مدير محطة محروقات في ريف دمشق

شام تايمز – متابعة نظمت اللجنة المكلفة بمتابعة مخالفات المحروقات في وزارة النفط والثروة المعدنية …

اترك تعليقاً