تناقضات حول مصير أسعار منتجات الثروة الحيوانية

شام تايمز – خاص – ديما مصلح

أصدرت المؤسسة العامة للأعلاف تسعيرة جديدة رفعت فيها أسعار المواد العلفية بكافة فروعها ماعدا فرع الحسكة، لمربي الثروة الحيوانية لجميع القطاعات العام والخاص والتعاوني، نتيجة ارتفاع سعر الأعلاف عالمياً بـ 29%، بحسب مدير المؤسسة “عبد الكريم شباط” لـ “شام تايمز”.

وأوضح “شباط” أن المؤسسة تبيع المواد بأقل من السوق “كفول الصويا الذي يباع بأقل من 300 ألف، والذرة الصفراء أقل بـ 250 ألف، والنخالة أقل بـ 250 ألف، والحلوب أقل بـ 300 ألف”، قائلاً.. “إن رفع الأسعار يوازي ازدياد كميات المواد المتواجدة في السوق، وهذا سيؤدي إلى انخفاض السعر في السوق”، معتبراً أن هذا الارتفاع له نتائج إيجابية اقتصادية.

وأضاف “شباط”.. إن تأمين المادة في المؤسسة بأرخص من الأسواق سيشجع المنتج، وخاصةً في قطاع الدواجن لازدياد إنتاجه وربحه، مشيراً إلى أنه لا يوجد رقابة أو ضبط من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على سعر المواد في السوق.

فيما أكد المستشار الفني في اتحاد غرف الزراعة “عبد الرحمن القرنفلة” لـ “شام تايمز” أن مساهمة الأعلاف بإجمالي تكلفة إنتاج الدواجن تصل لـ 85 %، والأعلاف تعد مكوناً واحداً من التكلفة، متابعاً في حين يوازيها حجم العرض والطلب على المادة في الأسواق فكلما انخفض العرض وازداد الطلب يؤدي إلى ارتفاع سعر المادة والعكس صحيح.

وأوضح “القرنفلة” أن مؤسسة الأعلاف لا تستورد الأعلاف بل تأخذ من واردات التجار 30% بسعر التكلفة، وتقدمه لمربي الثروة الحيوانية، مؤكداً أن الكمية المقدمة من المؤسسة لا تشكل إلا جزءاً صغيراً من احتياجات الثروة الحيوانية، وبالتالي يجبر المربي لشراء كمية من الأسواق، وهنا التاجر يأخذ فوات الربح من المربي بدلاً من المؤسسة وهذا يؤدي إلى ارتفاع سعر المنتج، قائلاً.. “لو المؤسسة هي التي تستورد وبنفس الوقت توزع الأعلاف سيكون دعماً حقيقياً”.

وتابع “القرنفلة” أنه عند رفع تكاليف إنتاج المداجن العاملة سيؤدي إلى توقف عدد من المربين، لعدم وجود رأس مال كبير الذي يغطي هذه التكاليف، وهذا سيؤدي إلى انخفاض العرض مع ازدياد سعر المادة، قائلاً.. “إن أردنا دعم المستهلك في الأسعار يجب علينا دعم في انخفاض تكاليف المنتج”.

وأشار “القرنفلة” إلى وجود مشكلة في آلية توزيع الأعلاف من قبل المؤسسة، ويجب عليهم دراسة موسعة لآلية التوزيع، مؤكداً على ارتفاع مواد الفروج والبيض، نتيجة ارتفاع مواد الأسعار العلفية.

شاهد أيضاً

اختتام معرض “ميديا إكسبو سيريا 2021” وسط إقبال كثيف

شام تايمز – حسن عيسى اختُتمت، السبت 23 تشرين الأول”، فعاليات معرض سورية الدولي للإعلام …

اترك تعليقاً