المتة تحلق ومدير الأسعار يعلق!

شام تايمز – خاص – دانا الفلاح

وصل سعر علبة المتة 200 غرام إلى 3000 ليرة سورية، حال وجودها في العديد من المحال التجارية، رغم تسعيرها رسميا بـ 1800، دون القدرة على ضبط عملية المبيع بسعر مضاعف، أو تبرير من قبل الشركة المنتجة.

وقال مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “علي ونوس”.. لـ شام تايمز” إن سعر علبة المتة محدد من قبل مديرية الأسعار بـ 1800 ل.س وتلتزم بهذا السعر الشركة المستوردة ونحن على تواصل مستمر معها.

وكشف “ونوس” عن تعديل بسيط بسعرها وذلك نتيجة ارتفاع التكاليف، وحدد بزيادة وقدرها 100 ليرة على سعرها ليس أكثر، موضحاً أنه بالوقت الحالي التركيز على علبة الـ 200 غرام لأنها أكثر تداولاً في السوق.

ونوه “ونوس” إلى أن السبب الحقيقي لارتفاع سعر مادة المتة هو غلاء مادة المازوت، وارتفاع تكاليف الصيانة وعدم ثبات سعر الصرف “الدولار”.

وبيّن ” ونوس” أنه لا يمكن زراعة المتة في سورية لأنها بحاجة لمناطق استوائية فـ الاستيراد حصراً من الارجنتين والبرازيل، مشيراً إلى أن سورية تقوم بتعبئة المتة فقط.

وذكر أن الصعوبات التي واجهتنا بالفترات الأخيرة كانت بحركة الموانئ والاستيراد والتصدير، بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضت على سورية.

شاهد أيضاً

“بدك تأركِل اركِل ببيتك”.. السياحة تهيب المستثمرين بمنع “الأراكيل” مجدداً

شام تايمز – متابعة أهابت وزارة السياحة أصحاب ومستثمري المنشآت السياحية الالتزام بتوجيهات الفريق الحكومي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *