أسعار زيت الزيتون تسجل ارتفاعاً ملحوظاً خلال الموسم الحالي

شام تايمز – طرطوس – علي خزنه

تشهد أسعار زيت الزيتون ارتفاعاً ملحوظاً مع بداية موسم عصر الزيتون، حيث بلغ سعر تنكة الزيت مئة ألف ليرة من المعصرة، في منطقة صافينا التابعة لمحافظة طرطوس.

وقال.. المزارع “جعفر.ي” لـ “شام تايمز” إنه يقوم ببيع تنكة الزيت من المعصرة أي أثناء عملية العصر بسعر 100 ألف، مشيراً إلى أنه يوجد من يبيع بسعر يتراوح ما بين 90000 ليرة إلى 100 ألف.

وعن سبب ارتفاع الأسعار بين المزارع جعفر أنه بسبب ضعف الموسم وارتفاع أجور العمال الذين يقومون بأعمال قطاف الزيتون، وسعر عصره في المعصرة.

وعبر “أيمن.د” وهو مزارع أتى بمحصوله إلى المعصرة أن أسعار زيت الزيتون ستسجل ارتفاعاً أكثر من الوقت الحالي، حيث يتم بيعها الآن بسعر مئة ألف بعد شهر ستكون بسعر 125 ألف، لأن الموسم ضعيف هذا العام كونه كانت درجة الحرارة في فصل الصيف مرتفعة أدت لحدوث ضرر لزهرة الزيتون.

وأرجع مزارع آخر سبب ارتفاع أسعار الزيت إلى الحرائق التي أتت على الكثير من المواسم، إضافة إلى ارتفاع أجور العمال ونقل الزيتون إلى المعصرة، وأجرة العصر، جميعها عوامل تؤدي الى ارتفاع السعر.

وفي السياق ذاته قال أحمد وهو من سكان مدينة طرطوس لـ “شام تايمز” إنه يأتي في كل عام إلى المعصرة ليقوم بشراء ما يلزمه من الزيت لأن الأسعار تكون منخفضة أثناء العصر، مشيراً إلى أنها ترتفع بعد الانتهاء من موسم عصر الزيتون.

بدوره بين عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة في محافظة طرطوس راتب ابراهيم لـ “شام تايمز” أن المحافظة تقوم بدورها الرقابي وفق الأنظمة على المعاصر للتشديد على التزامهم بالإجراءات اللازمة أثناء عملية عصر الزيتون، والتأكيد على نقل مخلفات المعاصر إلى مكان آمن.

وفي سياق منفصل بينت تقارير إعلامية ومصادر محلية أن النظام التركي ومرتزقته من التنظيمات الإرهابية أقدموا على الاستيلاء على محصول الزيتون في منطقة عفرين والمناطق المحيطة بها بريف حلب الشمالي وسرقة زيت الزيتون وتصديره إلى الأسواق الأمريكية بعد نقله إلى تركيا وتهيئته للتصدير من قبل شركات حكومية تركية.

شاهد أيضاً

“بدك تأركِل اركِل ببيتك”.. السياحة تهيب المستثمرين بمنع “الأراكيل” مجدداً

شام تايمز – متابعة أهابت وزارة السياحة أصحاب ومستثمري المنشآت السياحية الالتزام بتوجيهات الفريق الحكومي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *