الرئيس الأسد يصدر مرسوما لزيادة معاشات أسر الشهداء والمفقودين والعسكريين

شام تايمز – دمشق

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم الأحد، المرسوم التشريعي رقم 5 لـ2020، القاضي بمنح أسر الشهداء والمفقودين من العسكريين وقوى الأمن الداخلي المحالين على المعاش الصحي، زيادة شهرية على المعاش قدرها 20 ألف ليرة سورية.

ونص المرسوم في مادته الأولى، على منح أسر الشهداء والمفقودين من العسكريين المشمولين بأحكام المرسوم 17 لـ2003 وتعديلاته، ومن قوى الأمن الداخلي المشمولين بأحكام المرسوم رقم 2 لـ2012 زيادة شهرية على المعاش مقدارها 20,000 ليرة، توزع على المستحقين وفق الأنصبة المحددة في القوانين والأنظمة الخاضعين لها.

ونصت المادة الثانية على منح المحالين إلى المعاش الصحي من العسكريين المشمولين بأحكام المرسوم 17 لـ2003 وتعديلاته ومن قوى الأمن الداخلي المشمولين بأحكام المرسوم 2 لـ2012، (لمن كانت نسبة عجزهم 40% فما فوق وناجمة عن الخدمة)، زيادة شهرية على المعاش قدرها 20,000 ليرة.

وبحسب المرسوم، فإن وزير المالية يصدر التعليمات التنفيذية الخاصة بالمرسوم الجديد، كما تُصرف النفقة الناجمة عن تطبيقه من وفورات سائر أقسام وفروع الموازنة العامة للدولة، ومن وفورات موازنة “المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات”.

ويعد المرسوم الجديد نافذاً اعتباراً من أول الشهر الذي يلي صدوره (نيسان القادم)، وتُطبّق أحكامه على حالات الاستشهاد أو الفقدان أو الإصابة الواقعة اعتباراً من تاريخ 15-3-2011، ولا تدخل الزيادة المنصوص عليها بالمرسوم عند احتساب الإعانة المنصوص عليها في المرسوم 18 لـ2019.

شاهد أيضاً

افتتاح صالة جديدة للسورية للتجارة في محافظة دير الزور

شام تايمز ـ متابعة افتتح فرع المؤسسة السورية للتجارة بمحافظة دير الزور، صالة جديدة في …

اترك تعليقاً