المائدة السورية معجبة بالقمح المستورد

خاص – شام تايمز – كلير عكاوي

أكد مدير المؤسسة العامة لتجارة وتخزين وتصنيع الحبوب “يوسف قاسم” لـ ” شام تايمز”، طرح مناقصة لاستيراد حوالي 150 ألف طن من دقيق القمح، مشيراً إلى أن آخر يوم لتقديم العروض الأربعاء، علماً أن التسعير والتسديد يتم بالليرات السورية ويحق للشركات الداخلية والخارجية المشاركة.

وأعاد ” قاسم” تراجع إنتاج القمح بشكل كبير في سورية خلال سنوات الحرب، بسبب عدم  السيطرة الكاملة على بعض المناطق المنتجة للقمح مثل الحسكة والرقة وريف حلب وحماة ودير الزور، ناهيك عن حرق محاصيل للقمح من قبل القوات الأمريكية، لافتاً أن إنتاج غلة وفيرة من القمح في سورية يحتاج إلى تأمين البزار والأسمدة والمحروقات التي تتطلَّبها عملية الزراعة وعمليات الري، إضافة إلى عوامل الطقس، قائلاً: ” نحن بلد زراعي خصب، ولكن يوجد متطلبات كثيرة تحدِّد الوفرة في الإنتاج.. قبل عام 1995كانت سورية تستورد القمح إلى أن أصبحت مصدِّرة من عام 1995إلى 2007″.

وكشف ” قاسم” أن المؤسسة زوَّدت الأفران بمادة الطحين بحسب حاجتها، نافياً وجود أي نقص بالمواد، قائلاً:” لا يوجد علاقة مباشرة بين هذه المناقصات وتأمين المواد في جميع المخابز”، علماً أن هذه المناقصات للمخازن الاستراتيجية بهدف عدم نقص في مخزون المادة.

يشار إلى أن البلاد تعيش أزمة خبز خانقة منذ أكثر من شهر، في ظل الازدحام أمام الأفران، فيما اعتمدت الحكومة “البطاقة الالكترونية” التي يتم من خلالها تحديد كمية الخبز حسب عدد أفراد الأسرة، مع اتخاذها كافة الإجراءات لتأمين مخزون كاف من القمح.

شاهد أيضاً

جبل الشيخ عالي.. بس خدماته “واطية”

خاص – شام تايمز – كلير عكاوي بسبب تراكم الهموم جميع الطرق المؤدية الى منطقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *