البطاطا تدخل لائحة الثانويات لدى السوريين

خاص – شام تايمز – هزار سليمان

ارتفعت أسعار البطاطا في الأسواق المحلية إلى ما يقارب 800 ليرة للكيلو الواحد، ما يثير استغراب السوريين على اعتبار أن مادة البطاطا هي إنتاج محلي، ومادة أساسية على موائدهم.

مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “علي ونوس” أرجع سبب ارتفاع أسعار البطاطا إلى أن الفترة الحالية انتقالية بين نهاية موسم وبداية موسم، قائلاً ل “شام تايمز”.. “الكمية المنتجة لا تغطي حاجة السوق، لذلك لا يتم طرح البطاطا الموجودة في البرادات ليتبين سعر التي تم قلعها حالياً، لأن سعرها بالبراد يختلف عن سعرها جديدة”. مبيناً أن البطاطا المخزنة في البرادات موجودة في الأسواق لكنها ليست بهذا السعر المرتفع.

وأوضح “ونوس” لـ “شام تايمز” أن سبب غلاء البطاطا القلع الجديد، الأحوال الجوية لأن هطول الأمطار يؤخر قلعها، ويصبح عرضها بالسوق قليل ويرتفع سعرها، لكن خلال أيام سيتم قلع ما بقي في الأرض كي لا تعفن، وقد تنخفض الأسعار في الفترة المقبلة نتيجة الوصول للطاقة الإنتاجية القسوة.

وعند سؤاله عما إذا كان التصدير سبباً في ارتفاع الأسعار أيضا قال “ونوس”.. إنه ليس لدينا كميات كبيرة للتصدير ليكون سبب بارتفاع أسعارها، رغم أن التصدير يحسن واقع السوق لأن الفلاح تصبح عائداته أفضل.

وأشار إلى أن نسبة التصدير قليلة جداً نتيجة الظروف والمشاكل في الأسواق المجاورة، وتكلفة الإنتاج لدينا ارتفعت بسبب الاعتماد على مستلزمات الإنتاج المستوردة.

ولفت مدير الأسعار إلى أن استيراد البطاطا ممنوع، ولكنه محصور في فترة ما بين الانقطاع والعودة للإنتاج وهي الفترة التي نعاني منها بين منتصف شهر أذار حتى بداية نسيان، لأنها فترة انقطاع لا تتوفر فيها البطاطا حتى في البرادات.

وفي السياق بيّن رئيس اتحاد غرفة الزراعة السورية “محمد كشتو” لـ “شام تايمز” أن أسعار البطاطا متفاوتة حسب نوعها، ففي سوق الهال لم يتجاوز سعر الكيلو لـ 400 ليرة.

وأضاف “كشتو”.. “تباع البطاطا حسب صنفها، فالمالحة يتم بيعها بسعر مرتفع، مبيناً أن البطاطا الموجودة بالسوق حالياً كلها مخزنة ضمن برادات، وبعد عشرة أيام تقريباً ستكون العروة الخريفية من البطاطا متواجدة في الأسواق، مؤكداً أن إنتاج سورية من البطاطا ليس أقل من 700 ألف طن سنوياً، معتبراً أن نسبة تصديرها قليلة.

شاهد أيضاً

وزير التجارة “يبرر” ارتفاع سعر البطاطا.. ويتوعد!

شام تايمز – متابعة استعرض وزير التجارة وحماية المستهلك “عمرو سالم”، العديد من القضايا التي …

اترك تعليقاً