أسعار المدافئ تشعل النار في جيوب المواطنين

شام تايمز – دمشق – علي خزنه

جنونية أكثر من العام السابق، حال أسعار المدافئ مع بداية فصل الشتاء، ومهما اختلفت الوسائل يبقى الهدف واحد هو الحصول على الدفء.
ووصل سعر المدفئة التي تعمل على المازوت إلى مئة ألف، وأصفر مدفئة ونوعية لا بأس بها، يتراوح سعرها بين 20 إلى 25 ألف، والمدفئة ذات الحجم المتوسط يبدأ من سعر 30 ألف وصولاً إلى 60 ألف، بحسب “خليل” أحد باعة المدافئ في دمشق.

ويذكر خليل أن سعر المدفئة ذات القياس الكبير تبدأ من 65 ألف وصولاً إلى 125 ألف، وعن سبب اختلاف الأسعار قال البائع يوجد نوعيات مختلفة منها نوع جيد ونوع ممتاز ومنها نوع عادي.

وتتراوح أسعار بواري المدافئ ما بين 1500 ليرة وصولا إلى 2500 ليرة، حسب طوله ونوعيته ولونه إذا كان أسود أو فضي، وسعر الكوع 1500 ليرة إلى 2000 ليرة.

أما أسعار المدافئ الكهربائية فيبدأ من 25 ألف ليرة سورية ليتجاوز الـ 100ألف ليرة سورية، وتختلف الأسعار حسب عدد الوشائع الموجودة في المدفئة والتي تبدأ من وشيعتين وتصل لأكثر من أربعة وشائع، بحسب ما قاله صاحب أحد المحال في سوق الكهرباء بمنطقة المرجة لـ “شام تايمز”.

وسعر البساط الكهربائي الذي يوضع تحت السجادة فيكون سعرها على حسب قياس البساط، فمثلا إذا كان طوله ثلاثة أمتار وعرضه مترين يكون السعر 25000 ليرة، ويختلف السعر من نوع إلى آخر لأن كل نوعية لها شركة تقوم بالتسعير ولكن المذكور هو السعر الوسطي لهذه المساحة.

وخلال جولة مراسل “شام تايمز” واستطلاع آراء بعض المواطنين، يقول أحدهم: “الحمدلله لدي مدفئة منذ عامين ومازالت تعمل وهي بحال جيدة، الأسعار لوحدها تكوي الجيوب”.

وقالت “سعاد” وهي موظفة متزوجة.. “نحن بحاجة قرض لكل سلعة موجودة بالأسواق، الأسعار جنونية لا يمكننا اقتناء أي شيء دون أن نتدين أو نسعى لعمل إضافي”.

أما “جعفر” وهو عامل مياوم ولديه طفل عمره أشهر يقف أمام أحد المحلات التي تبيع المدافئ محتاراً أمام الأسعار المرتفعة، ليؤكد أن مدخوله الشهري يكاد يكفي لشراء مدفئة كهربائية صغيرة وشراء بعض الخضروات للمنزل.

ومواطنة ثانية فضلت عدم ذكر اسمها قالت “لماذا سأشتري مدفئة مازوت، والمازوت مفقود؟”.

وفي السياق ذاته أجمع باعة المدافئ الكهربائية والمازوت أن الإقبال على شراء مدافئ المازوت قليل مقارنة بمدافئ الكهرباء.

دور حماية المستهلك

تعليقاً على ذلك، قال مصدر في مديرية حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية لـ “شام تايمز”.. “نراقب المواد من الناحية السعرية ونقارنها أيضاً من ناحية المواصفات إذا كانت مطابقة للمواصفات أو غير مطابقة”.

وبالنسبة للأسعار بيّن المصدر أنه يوجد لجان مختصة بدراسة أسعار كل مادة، واللجنة مؤلفة من حرفيين وأعضاء فنيين.

وأكد المصدر أنه وفي حال وجود مخالفة ينظم الضبط اللازم بحق المخالف، إذا كانت المخالفة كبيرة توجد إجراءات غير الضبط وهي إغلاق المحل لمدة تتراوح من 3 أيام إلى شهر وذلك وفق القانون 14.

شاهد أيضاً

قانون ولكن.. مصير عائلات مطار دمشق معلّق عَ نكشة!

شام تايمز – سارة المقداد بعد أن ضربت قضية العاملين في مطار دمشق الدولي، رؤوس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *