مئة وخمسين ملياراً وستين مليون ليرة موازنة “الكهرباء” للعام 2021

شام تايمز – دمشق

قُدّرت الموازنة الاستثمارية لوزارة الكهرباء والجهات التابعة لها للعام 2021، بمئة وخمسين ملياراً وستين مليون ليرة سورية، وفقاً لوكالة “سانا”.

وخلال مناقشة لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب، الأربعاء، للموازنة الاستثمارية، دعا أعضاء اللجنة إلى تحسين الواقع الكهربائي في المناطق المحررة من الإرهاب وتأهيل محطات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية بالمحافظات، وزيادة عدد العدادات الكهربائية وإيجاد طريقة بديلة لعملية قراءتها وزيادة مشروعات الطاقة المتجددة وخطة المركز الوطني لبحوث الطاقة.

وتساءل أعضاء اللجنة عما وصل إليه مشروع تأهيل محطة حلب الحرارية وسبب تدني نسبة تنفيذ المشروعات الاستثمارية، وخطة الوزارة لتخفيض ساعات التقنين الكهربائي ولا سيما في فصل الشتاء وتطبيق العدالة في التقنين وتحقيق الاستقرار في تردد المنظومة الكهربائية.

وأشار وزير الكهرباء المهندس “غسان الزامل” إلى الصعوبات التي تواجه قطاع الكهرباء خلال فصل الشتاء والضغوط على الشبكة نتيجة ازدياد الطلب على الكهرباء، موضحاً أن الوزارة تدرس البدء بتأهيل المجموعتين الأولى والخامسة في محطة حلب الحرارية، إضافة إلى زيادة 30 ميغا لمحافظة حلب في حين سيتم توريد المزيد من العدادات الكهربائية للمحافظات.

وبحسب “الزامل” أن الوزارة تسعى لإنشاء صندوق لدعم الطاقات المتجددة لمنح قروض بفوائد منخفضة أو بدون فوائد، لافتاً إلى أن موضوع قراءة العدادات هو مشروع استراتيجي للوزارة تعمل على تنفيذه.

 

شاهد أيضاً

التسليف الشعبي” و”التوفير” يدرسان زيادة سنوات تسديد قروض الدخل المحدود

  شام تايمز – متابعة يبحث مصرفا “التسليف الشعبي” و”التوفير”، خطة لإمكانية زيادة سنوات تسديد …

اترك تعليقاً